تسمية شوارع بروكسيل بأسماء عمال مغاربة تثير جدلاً ببلجيكا

زنقة 20 | الرباط

وافقت لجنة تخطيط المدينة بالعاصمة البلجيكية بروكسيل، إطلاق أسماء عمال مغاربة و أتراك على شوارع بالمدينة نظير ما قدموه.

وخلال انعقاد المجلس البلدي لمدينة بروكسل، اقترح مراد ميموني وهو مستشار مستقل، إعادة تسمية شارعين في العاصمة البلجيكية، تكريما للعمال المغاربة و الأتراك.

ويأتي هذا الاقتراح بعد مرور 60 عاما على اتفاقية جلب العمالة بين المغرب وبلجيكا وكذلك بين تركيا وبلجيكا.

و قال المستشار في بلدية بروكسيل وهو من أصول مغربية : ” الجيل الأول من المهاجرين سال منهم الكثير من العرق والدم هنا والهجرة أنجبت هذا الجيل الرابع و أنا جزء منه”.

من جهتها، اعترضت أناييس مايس عضو المجلس البلدي، هذا الاقتراح ، لكنها في المقابل اقترحت إدراج أسماء النساء فقط من المغرب و تركيا.

 

و قالت أن 6٪ فقط من الشوارع في بروكسل تمت تسميتها بأسماء نساء ، وهو ما يجب دعمه بإطلاق أسماء نساء من المغرب و تركيا على مزيد من الشوارع في بروكسيل.

لكن اقتراح المستشارة مايس، لم يرق لميموني الذي قال أن الهجرة الاولى للمغاربة الى بلجيكا كانت في عام 1964، و آنذاك هاجر فقط الرجال الى بلجيكا ، والنساء التحقن بهم لاحقا ، معتبراً أن تكريمهم اليوم بإطلاق أسمائهم على شوارع بروكسيل يأتي نظير تضحياتهم في مناجم الفحم التي اشتغلوا بها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد