رئيس الحكومة: مايمكنش نقبلو هاد الوضعية ونخليو تلاميذ رهائن ونبقاو نتفرجو.. هادي دولة المؤسسات واحنا منفاتحين على الحوار المؤسساتي

زنقة 20 ا الرباط

اتهم رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء، نقابة حزب العدالة و التنمية “الجامعة الوطنية لموظفي التعليم”، بمواصلة خيار الإضراب بالرغم من دعوات الحكومة للحوار، و الحلول المقترحة التي نالت موافقة أغلب النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية.

و أضاف أخنوش، في جلسة الأسئلة الشهرية لمسائلة رئيس الحكومة، بمجلس المستشارين، أن وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، استقبل النقابة و تحاور مع مكتبها لشرح مضامين الحوار مع النقابات الاكثر تمثيلية.

و خاطب رئيس الحكومة،، خالد السطي المستشار البرلماني عن ذات النقابة : “فضلتم البقاء في الاضرابات بالرغم من ان باب الحوار مفتوح”.

أخنوش ، كشف أن “اللجنة الوزارية تحاورت مع الجامعة الوطنية للتعليم FNE الى حدود صبيحة السبت الماضي للاتفاق و قلنا ليهوم بلي كاين سقف ما يمكنش نفوتوه و تفهموا و لكن مسائل اخرى فئوية تجاوبنا معها بشكل جد ايجابي و خرجو ايجابيين من الاجتماع و طلبو منا مهلة للحديث مع قواعدهم و أنا كنت مستعد نتلاقا بيهوم نهار الاحد”.

أخنوش أكد أن النقابة رفضت بعد ذلك مخرجات الحوار و تمسكت بالاضراب ، مشيرا الى ان حكومته فعلت أقصى ما يمكن لعودة التلاميذ الى المدارس وانهاء الاحتقان في القطاع.

رئيس الحكومة قال أنه لا يمكن جعل التلاميذ رهائن ، مؤكدا ان المسؤولية لا تتحملها الحكومة فقط بل جميع المتدخلين.

و أضاف أخنوش : “مايمكنش نخليو هادشي و نتفرجو فيه عملنا ما بإمكاننا .. مايمكنش تناقش معايا و تخرج بعد ذلك تمشي تشوف هادا و هادا .. مايمكنش مستحيل.. هادي دولة مؤسسات إلا إيلا كان شي واحد مابغيش دولة المؤسسات إيقولها لينا”.

رئيس الحكومة أكد أن الزيادات التي أقرتها الحكومة بالنسبة للأساتذة لم يكن إلا تصحيحا لوضع سابق تتحمله حكومات سابقة و في وجه وليدات المغاربة.

أخنوش ذكر أن اللجنة الوزارية المكلفة بالحوار مع النقابات ، تواصل الحوار و ستتمكن عند بداية الاسبوع المقبل من الانتهاء من تعديل بنود النظام الاساسي.

و أضاف : ” لي بغا يدخل الحوار مرحبا بيه الحوار مفتوح و ما بغينا الا نحسنو الوضعية ديال الناس وما عندنا حتا شي سوء نية و كندعي الكل بالعودة للحوار و نجلسو بهدوء”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد