كاتب الجامعة الحرة للتعليم لـRue20: دواعي الإحتجاج لم تعد قائمة بعدما أثبتت الحكومة حسن النية وتجاوبت مع مطالب تحسين دخل الأطر التعليمية

زنقة20ا الرباط

قال يوسف علاكوش، الكاتب العام للجامعة الحرة للتعليم، إن “اللقاء الذي عقد اليوم مع اللجنة الوزارية المكلفة بتتبع الحوار القطاعي بحضور السيد رئيس الحكومة هو محطة لإثبات حسن النية لإنهاء أزمة الثقة ومحطة لإعادة الدفىء بين الحكومة وأسرة التعليم.

وأضاف علاكوش في تصريح لموقع Rue20، على هامش توقيع محضر إتفاق اليوم الأحد بين الحكومة والنقابات الأكثر تمثيلية، أن النقابات واكبت جميع المحطات التفاوضية والإكراهات التي تم التصريح بها من طرف الوزير المكلف بالميزانية السيد فوزي لقجع.

وأكد علاكوش، أنه تم الإتفاق اليوم على زيادة مباشرة في أجور نساء ورجال التعليم تبلغ 1500 درهم وهي زيادة صافية في الأجر، وتم الاتفاق على ملفات تهم بعض الاطر التعليمية خاصة أطر التدريس. كما تم الإتفاق على الزيادات التكميلية والزيادات لبعض الأطر التقنية ستصل الى 500 درهم.

واعتبر علاكوش، أن هذه الإجراءات المتفق عليها تعبر عن إرادة حقيقية للحكومة تلبي مطالب الأسرة التعليمية.

وقال علاكوش إن “هناك مطالب أخرى سيتم النظر فيها من خلال النظر في تعديل النظام الأساسي، لكن ننتظر رد الأسرة التعليمية بعد هذا الإتفاق اليوم للعودة لأقسام الدراسة واستكمال قناعاتها”.

ودعا علاكوش أسرة التعليم إلى الثقة في مخرجات الإجتماع الذي سيعقد الخميس المقبل للنظر في جميع الإشكاليات المرتبطة بالنظام الأساسي .

وشدد علاكوش على أنه تم اليوم إنجاز الشطر الأول المتعلق بالجانب المالي، فيما سيتم الأسبوع المقبل مناقشة الجانب المعنوي والادراي لموظفي التعليم وسحيب كل المقتضيات التي أثارت احتجاج نساء ورجال التعليم التي جاءت في النظام الأساسي .

وتابع علاكوش، أن خطوة اليوم جد إيجابية تدخل في إطار الانصات لأسرة التعليم وهي ايجابية، مشيرا الى ان التأخر في الاعلان هذه الزيدات طيلة الاجتماعات التي عقدت كان سببه مناقشة الإنعاس المالي لها وهو مصعب اخراجه من عنق الزجاجة.

واكد علاكوش أن هذا الإتفاق الذي أبرم اليوم يتجه في إطار تلبية مطالب نساء ورجال التعليم، مضيفا أن الإحتجاجات كانت بسبب هذه المطالب لذلك فإن دواعي الإحتجاج لم تعد قائمة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد