بوانو قيادي البيجيدي الذي قاد حكومتين : الخمور مضرة بالصحة و خفض ضريبتها غير مقبول شرعاً

زنقة 20 | الرباط

اعتبر عبد الله بووانو، رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، أن “خفض الضريبة الداخلية على الاستهلاك المطبقة على المشروبات الكحولية، أمر غير مقبول شرعا وقانونا”.

بوانو الذي ينتمي إلى حزب ترأس الحكومة لولايتين وكان يستفيد من أموال عائدات الكحول لمدة 10 سنوات ، استغرب في مداخلة له خلال اجتماع لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، الخميس ، والمخصص للدراسة والتصويت على مشروع قانون المالية لسنة 2024 في قراءة ثانية ، قبول تعديل على قانون مالية 2024، يقضي بخفض الضريبة الداخلية على الاستهلاك المطبقة على المشروبات الكحولية.

و قال بوانو ، أن ” التعديل سينتج عنه تخفيض في أسعار الخمور، في وقت تعرف فيه أسعار جميع المواد الأساسية ارتفاعات كبيرة بسبب التضخم، وبسبب الإجراءات الضريبية والجبائية التي جاءت بها الحكومة في قانون مالية 2024″.

بووانو ذكر “أن تخفيض الضريبة الداخلية على الاستهلاك المطبقة على المشروبات الكحولية، ربما يكون وراءه رهان الحكومة على إسكار المغاربة لتنسيهم ارتباكها وفشلها وعجزها”.

وشدد على أن ” من حق المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، وغيرها، أن تناقش موضوع الضريبة على الخمور من منطلق ديني، لأن الإسلام دين الدولة”، معتبراً أن “ما أقدمت عليه الحكومة في هذا الموضوع، مرفوض حتى بمرجعية صحية، لأن الجميع يعرف اضرار الخمر على الصحة، ومن شأن تشجيع استهلاك الخمر أن ينسف كل البرامج الصحية التي تدعي الحكومة الاشتغال عليها وايلائها العناية والأولوية”.

قد يعجبك ايضا
  1. Belmekki يقول

    زعما اسي بوانو بنالوك غير مستهلكي الخمر بغيتي تزيرهوم

  2. الحسين يقول

    لانهم هم مستهلكوها و شاريها و صانعوها و بائعوها و هم المستفيد من أموالها يريدونها رخيصة أكثر من الخبز و القوت اليومي المغربي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد