أكبر شمس العشية..الكاف يسقط محرز نهائياً من التنافس والكرة المغربية تهيمن على اللوائح المرشحة للفوز بجائزة الأفضل بالقارة الإفريقية

زنقة20| علي التومي

هيمنت الكرة المغربية في كل اللوائح التي أعلن عنها الإتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” والتي تضم اللاعبين المرشحين لنيل جائزة أفضل لاعب في عام 2023، وذلك خلال الحفل المنتظر الذي سيقام في مدينة مراكش في 11 دجنبر 2023.

وفي صنف المنتخبات حيث سيتوج خلالها أفضل منتخب في القارة الأفريقية وهي اللائحة التي سيتنافس فيها المنتخب المغربي مع منتخبات من السينغال و غينيا الاستوائية وغامبيا وموريتانيا.

وبالنسبة للاعبين، فقد اختار “الكاف”الدولي المغربي أشرف حكيمي ضمن اللائحة النهائية التي ضمت ثلاثة لاعبين فقط لأفضل لاعب في القارة إلى جانب المصري محمد صلاح و النيجيري أوسيمين، بعدما كان قد إختار أربعة لاعبين مغاربة على رأسهم سفيان أمرابط، ويوسف النصيري،واشرف حكيمي – ليكونوا ضمن القائمة النهائية المكونة من 10 لاعبين الذين سيتنافسون على جائزة أفضل لاعب في إفريقيا لعام 2023.

أما الناخب الوطني وليد الركراكي، فهو المرشح الأبرز أيضا للفوز بجائزة أفضل مدرب في أفريقيا لهذه السنة، حيث يدخل في منافسة قوية مع كل من أليو سيسي، مدرب المنتخب السنغالي، وطوم سانتفيت، مدرب منتخب غامبيا، في لائحة ثلاثية نهائية بعدما كانت تضم أيضاً كولر، مدرب الأهلي المصري، وعبد الحق بنشيخة، مدرب اتحاد العاصمة الجزائري.

وبخصوص القائمة النهائية لأفضل حارس في إفريقيا، فقد تم اختيار ياسين بونو، حارس مرمى الهلال السعودي وإشبيلية سابقاً، ومحمد الشناوي من مصر، حارس مرمى الأهلي المصري، وأندري أونانا من الكاميرون، حارس مرمى مانشستر يونايتد الإنجليزي، ورونوي ويليامس من جنوب إفريقيا، حارس مرمى ماميلودي صن داونز، وإدوارد ميندي من السنغال، حارس مرمى الهلال السعودي.

وأما قائمة المرشحين لأفضل ناد رياضي، فقد ضمت اللائحة نادي الأهلي المصر المتوج بدوري أبطال أفريقيا ثم نادي الوداد البيضاوي، ماميلودي صنداونز بطل أول نسخة من دوري أفريقيا، وفي الأخير اتحاد الجزائر ويونغ أفريكانز (تنزانيا).

وبدوره ينافس المنتخب المغربي للسيّدات من ضمن المرشّحين في القائمة النهائية لجائزة الأفضل في إفريقيا عن عام 2023 والتي ضمّت أيضاً نيجيريا وجنوب إفريقيا.

وعلى مستوى أندية كرة القدم صنف السيدات فيتواجد كل من نادي الجيش الملكي المغربي ومواطنه سبورتينغ الدار البيضاء وماميلودي صنداونز الجنوب إفريقي.

كما تتنافس كل من المغربية خديجة الرميشي والنيجيرية شياماكا ننادوزي والجنوب إفريقية آنديل دلاميني على جائزة أفضل حارسة مرمى.

إلى ذلك سيُحدد الفائز النهائي في كل فئة بعد تصويت لجنة مكونة من لجنة كاف الفنية والإعلاميين والمدربين وقادة الإتحادات الأعضاء والأندية المشاركة في مراحل المجموعات من مسابقات الأندية، في حفل الجوائز المنتظر تنظيمه في 11 من شهر دجمبر الجاري في مدينة مراكش.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد