هل يؤثر تغيير قيادة التراكتور في المؤتمر المقبل على تواجد الحزب في الحكومة؟

زنقة 20 | الرباط

يجري حزب الأصالة و المعاصرة استعدادات مكثفة تحضيرا لعقد مؤتمره الوطني الخامس مستهل السنة القادمة.

و في هذا الصدد ، ترأس عادل بركات، رئيس لجنة فرز العضوية للمؤتمر الوطني الخامس لحزب الأصالة والمعاصرة، أول أمس الجمعة؛ أشغال اجتماع اللجنة من أجل التداول في عملية انتداب المؤتمرات والمؤتمرين تحضيرا للمؤتمر الوطني.

كما أعلن الحزب عن عقد اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الخامس، أشغال اجتماع لها؛ وذلك يوم الأربعاء 22 نونبر 2023.

أوساط سياسية ترى أن التغيير المرتقب لقيادة حزب “التراكتور” ستؤثر على تواجده في الحكومة ، أو قد يتم الإطاحة بوزرائه الحاليين و تغييرهم بآخرين حسب توجه القيادة الجديدة التي لم تظهر معالمها بعد.

وحسب متتبعين للشأن السياسي ، فإن الأصالة والمعاصرة، يعيش منذ دخوله الحكومة حالة توتر داخلي، حيث أن هناك تواجد قوى داخل الحزب لم يعد تقبل باستمرار عبد اللطيف وهبي على رأس الحزب، و تزايد نفوذ الجبهة المعارضة له داخل الحزب، حيث تمكنت من كسب مواقع مهمة في البنية المؤسسية التشريعية.

و من المتوقع جدا حسب هؤلاء المتتبعين، أن الإعلان عن التعديل الوزاري المقبل ، سيطيح بعدد من وزراء الأصالة والمعاصرة على رأسهم الأمين العام للحزب و الذي سيكون مشاركا في الحكومة بصفة عضو في الحزب و ليس أمينا عاما.

و يرى مهتمون بالشأن الحزبي أن تغيير وهبي وزير العدل المثير للجدل، أمر مستبعد حاليا باعتباره أمينا عاما لحزب يشكل التحالف الحكومي ، لكن إذا غادر الأمانة العامة بعد أشهر من الآن فسيكون كلام آخر.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن هناك قيادات داخل حزب الأصالة و المعاصرة توارت الى الوراء منذ انتخاب وهبي ، ويرتقب أن تعود إلى المشهد السياسي بقوة بمجرد مغادرته الأمانة العامة ، كما أنها مرشحة للإستوزار مكان وزراء حاليين تابعين للحزب لم يقدموا أي إضافة باستثاء وزيرين اثنين وهما فاطمة الزهراء المنصوري و المهدي بنسعيد.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد