هادي الدبلوماسية ديال بالصح. الحزب الشيوعي الحاكم يُشيد بدعم ‘العُماري’ لوحدة الأراضي الصِينية

زنقة 20 . الرباط

علم موقع Rue20.Com أن زعيم الحزب الشيوعي الصيني الحاكم، اتصل بـ”الياس العُماري” الأمين العام لحزب “الأصالة والمعاصرة” و رئيس جهة “طنجة، تطوان، الحسيمة” وشكرَهُ على موقف حزبه “البام” من الوحدة الترابية للصين الشعبية.

وحسب مصدرنا الموثوق، فان المسؤول الحزبي الصيني، وهو “وزير دائرة العلاقات الخارجية بالحزب الشيوعي الصيني” الحاكم، عبر في مكالمته الهاتفية مع الأمين العام لحزب “الأصالة والمعاصرة” عن رغبة الصين في تمتين العلاقات السياسية والاقتصادية مع المغرب.

ويُضيف مصدرنا أن “العماري” عبر للمسؤول الصيني عن “المكانة التي أصبحت تحظى بها الصين الشعبية كشريك اقتصادي واعد بالنسبة للمغرب، مؤكداً دعمـــه الدائم للوحدة الترابية للصين، خاصة في القضية المعروفة بالنزاع حول جزر بحر الصين الجنوبي، واحترام سيادتها الداخلية على كافة المجال الترابي والبحري الصيني”، وهو الموقف الدي أشاد به المسؤول الصيني”.

من جهته، عَبَر المسؤول الصيني عن دعم بلاده للوحدة الترابية للمغربية، في سابقة من نوعها، حيث اعتبر أن “الحكم الذاتي” مبادرة جادة وبلاده تدعم وحدة التراب المغربي.

ويُعتبر دعم العملاق الأسيوي للوحدة الترابية للمملكة، سابقة في العلاقات السياسية بين الصين والمغرب، حيث لم يسبق لأي مسؤول صيني رفيع أن أعلن دعمه للمغرب في نزاعه المفتعل حول مغربية الصحراء، ما يعني دعماً صينياً محتملاً بمجلس الامن والأمم المتحدة التي تعتبر بها عضواً دائماً، الى جانب الدول العظمى التي تمتلك حق النقض “الفيتو”.

جدير بالدكر أن مسؤولين ورؤساء شركات صينية حلوا بطنجة قبل أسابيع للاطلاع على المؤهلات التي تزخر بها جهة الشمال لاستثمار ما ممجموعه 10 ملايير دولار بالمنطقة وتشغيل ما يناهز 300 ألف شخص بعد احداث مجمع صناعي صيني ضخم بمنطقة “ملوسة” بالقرب من شركة “رونو” الفرنسية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد