تقرير: عائدات صادرات الطماطم تدر على المغرب 990 مليون دولار

زنقة 20 ا الرباط

كشفت منصة فاست فرويت، أن  المغرب يواصل ريادته كواحد من أهم موردي الطماطم الطازجة في العالم، إذ حقق المغرب أرقامًا قياسية جديدة في هذا الموسم حيث ازدادت شحنات هذا المنتج إلى الأسواق الخارجية مقارنة بالعام السابق.

وأوضح تقرير للمنصة،  أنه في موسم 2022/23 (يونيو-يوليوز)، تم تصدير 716,700 طن من الطماطم المغربية إلى الأسواق الخارجية، مما أضاف للبلاد عائدات تصديرية تبلغ 990 مليون دولار. مشيرا إلى أن حجم صادرات الطماطم من المغرب زاد على مدى خمس سنوات بأكثر من 25٪، كما ، أظهرت البلاد، على مدى عقد من الزمن، أعلى معدلات نمو بين أكبر مصدري هذه الخضروات.

وأفاد ذات المصدر أن الطماطم تظل في مقدمة الفئات في التجارة الخارجية للمغرب في مجال الفواكه والخضروات. موضحا أنها كانت تمثل حصة تقريبية تبلغ حوالي ثلث واحد من الهيكل العام لصادرات المغرب من الفواكه والخضروات في موسم 2022/23. إذ يتم تصدير الطماطم على مدار السنة، لتصل الذروة خلال الفترة من نوفمبر إلى مارس.

وذكر نفس المصدر أن جغرافية مبيعات الطماطم من المغرب متنوعة للغاية. إذ يتم حاليًا تصدير الطماطم المغربية إلى 44 دولة، بينما لم يكن عدد الدول المستورة للطماطم من المغرب يتجاوز تقريبًا نصف هذا الرقم قبل ست سنوات، إذ كانت الطماطم المغرب تصدر إلى 24 دولة فقط.

وأوضحت المنصة أن مزارعو الطماطم المغاربة يركزون بشكل رئيسي على المشترين من أوروبا. مذكرة أن المغرب يهيمن على هذا السوق، إذ كانت ثلث الطماطم المباعة في الاتحاد الأوروبي مستوردة من المغرب في الربع الأول من عام 2023.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد