مغاربة لماكرون: من فوضك مخاطبة الشعب المغربي

زنقة 20 ا الرباط

شن نشطاء مغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي هجوما لاذعا  الرئيس الفرنسي، ايمانويل ماكرون بعد نشره مقطع فيديو مخاطبا فيه الشعب المغربي نشره على صفحته الرسمية بمنصة أكس (تويتر سابقا) الأمر الذي اثار تفاعلا يستنكر تدخل ماكرون في شؤون المغرب.

وتعليقا على خرجة الرئيس الفرنسي قال أحد النشطاء “عفوا السيد الرئيس لا يستقيم ان تخاطب شعبا لا علاقة له بك ….اظن ان الدبلوماسية الدولية انتحرت هذا اليوم “. وقال آخر “ماكرون من أنت ؟ و من فوضك لمخاطبة الشعب المغربي؟ وهل لك شرعية لتوجيه خطاب المغاربة ؟”.

وأضاف “الأعراف السياسية للدول معروفة، نحن المغاربة لنا دولة وقيادة وملك ولا نعترف بأي شخص من غير ملك البلاد الله يحفظو”. فيما كتب آخر “خاي ماكرون بأي صفة تخاطب المغاربة؟’
الوحيد الذي يقبل المغاربة أن يخاطبهم هو عاهل البلاد،
و نحن لدينا عاهل اسمه محمد السادس”.

وقال أحد النشطاء “الخطاب الوحيد الي كنسمعوا ليه كيبدا بكلمة “شعبي العزيز” والي بغا يخطب يفوت المغاربة ويمشي يخطب على الشعب ديالو وسالينا… #ماكرون #لا #تخاطبا #عندنا #ملكنا #الله #ينصروا”.

وكتب آخر ” ماكرون من انت !!!!!ليس لك حق الشرعية لكي تخاطب شعبا غير شعبك .. من انت لكي تخاطب شعب دولة دات سيادة ..من انت لكي تخاطب شعبا يطيع ملكه ..من انت لكي تخاطب شعب يعبد مالا تعبدون له دينه ولكم دين”.

وكتبت مغربية “استمع جيدا للخطاب واعلم انك تعيش زمنا سترى فيه نهاية هيمنة دولتك على المنتظم الافريقي الذي تزعزع بفضل سياسة اسيادك المغاربة”.

يشار إلى أن الرئيس الفرنسي،خرج  مساء أمس الثلاثاء،  ليوجه رسالة “مباشرة” إلى الشعب المغربي عبر من خلالها عن “وقوف فرنسا إلى جانب المغاربة في هذه المحنة الأليمة”، وذلك بعد جدل امتناع السلطات المغربية عن قبول المساعدات الفرنسية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد