عوض جمع المساهمات المالية.. الأحزاب السياسية تكتفي بالتعزية على الورق

زنقة 20 ا عبد الرحيم المسكاوي

عوض أن تأمر بإقتطاعات جزئية أو كلية من الراتب الشهري لنوابها البرلمانيين من أجل جمع المساهمات المالية لتوجيهها لضحايا إقليم الحوز؛ اكتفت الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان بصياغة بلاغات تعزية يتيمة تجاه ضحايا زلزال الحوز.

واقتصر تفاعل الأحزاب السياسة المغربية منذ تسجيل الهزة الأرضية بإقليم الحوز التي خلفت مئات الضحايا وعشرات المصابين على إصدار بلاغات التعزية والمواساة دون أن تتخذ إجراء عمليا من أجل تكريس المساهمة التضامنية من أجل دعم عائلات الضحايا والمصابين وللأسر للتي فقدت منازلها جراء الزلزال.

واختفى أعيان الأحزاب السياسية عن المشهد التضامني أيضا، حيث لم تظهر أي مبادرة تضامنية منهم، بالإضافة إلى غياب مبادرات إنسانية عن الشركات التي يملكونها والتي استفادت لسنوات من خيرات الصفقات التي إلتهمت الملايير من الدراهم في شتى المجالات.

بالمقابل كشف المجلس الأعلى للسلطة القضائية، في بلاغ له أن أعضاء المجلس والأطر العليا بإدارته قرروا التبرع بأجرة شهر واحد من رواتبهم للصندوق المحدث لضحايا زلزال الحوز.

يشار إلى أن الملك محمد السادس أعطى تعليماته بفتح ﺣﺳﺎب ﺧﺎص ﻟدى اﻟﺧزﯾﻧﺔ وﺑﻧك اﻟﻣﻐرب ﺑﮭدف ﺗﻠﻘﻲ اﻟﻣﺳﺎھﻣﺎت اﻟﺗطوﻋﯾﺔ اﻟﺗﺿﺎﻣﻧﯾﺔ ﻟﻠﻣواطﻧﯾن واﻟﮭﯾﺋﺎت اﻟﺧﺎﺻﺔ واﻟﻌﻣوﻣﯾﺔ، وذلك إثر الزلزال المؤلم، اﻟذي وﻗﻊ يوم اﻟﺟﻣﻌﺔ 8 شتنبر، واﻟذي ﺧﻠف ﺧﺳﺎﺋر ﺑﺷرﯾﺔ كبيرة وﻣﺎدﯾﺔ ﻓﻲ العديد ﻣن مدن اﻟﻣﻣﻠﻛﺔ.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد