هيئة حقوقية تطالب بفتح تحقيق دولي في جريمة قتل مغربيين على يد العكسر الجزائري

زنقة 20 ا الرباط

خلف مقتل مواطنيين مغربيين برصاص خفر السواحل الجزائري إثر دخولهما المياه الجزائرية بالخطأ ردود فعل كبيرة وطنية ودولية أدانت طريقة قتل الضحيتين بدم بارد من طرف العسكر الجزائري.

وفي هذا الصدد أدانت بشدة الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان في بلاغ لها توصل موقع Rue20، هذا العمل الوحشي والبغيض بقوة، مطالبة بـ”إجراء تحقيق فوري وشفاف مع الجهات المعنية للكشف عن ملابسات الحادثة ومحاسبة المسؤولين عنها”.

واعتبرت الهيئة عذا “الاعتداء جريمة ضد الإنسانية وقيم التسامح والجوار والتعايش السلمي، ويجب محاسبة الجناة بأشد العقوبات وفقًا للقوانين الدولية”.

واستنكر البلاغ “قتل جنود البحرية الجزائرية لمواطنين مغاربة أبرياء كان همهم الوحيد الاستمتاع بلحظات من الترفيه، في حين تُغض الطرف عن مئات المهربين وتجار البشر الذين تحاولون التسلل إلى الحدود المغربية من الجزائر”.

ودعت  الهيئة الوطنية لحقوق الانسان “جميع الفاعلين الحقوقيين والقوى السياسية والمجتمع المدني والنشطاء إلى الوقوف معًا ضد السياسات المتطرفة والمعادية التي تزيد من التوتر واتخاذ جميع الإجراءات الضرورية لضمان المحاسبة والعدالة”.

وحسب بلاغ الهيئة “فإن الضحايا المغاربة لم يتلقوا أي إنذار أو تنبيه قبل أن يتعرضوا لإطلاق النار، وهذا يتعارض مع المبادئ الدولية لاحترام حقوق الإنسان وخاصة الحق في الحياة المنصوص عليه في المادة 3 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والمادة 6 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية التي تكفل حق الإنسان في الحياة وتمنع حرمانه منه تعسفاً”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد