كرة نارية ملتهبة تخترق الأجواء المغربية وتتلاشى فوق بلدة بالناظور

زنقة 20 | الرباط

رصدت أجهزة الكشف عن مشروع SMART ، التابع لمعهد الفيزياء الفلكية في إسبانيان مرور كرة نارية فوق المغرب بسرعة 61 ألف كلم / ساعة ، وذلك في الساعة الثالثة و 56 دقيقة صباح يوم أمس الأحد.

و وفقًا للتحليل الذي أجراه عالم الفيزياء الفلكية خوسيه ماريا مادييدو ، الباحث في معهد الفيزياء الفلكية في الأندلس (IAA-CSIC) ومدير مشروع SMART ، كانت الكرة ذات لمعان أكثر من البدر.

وأظهرت الابحاث التي أجراها عالم الفيزياء الإسباني، أن الصخرة التي تسببت في هذه الظاهرة جاءت من كويكب ودخلت الغلاف الجوي للأرض بسرعة تقارب 61 ألف كيلومتر في الساعة.

و حسب نفس الأبحاث ، فإن الاحتكاك العنيف مع الغلاف الجوي للأرض بهذه السرعة الهائلة تسبب في ارتفاع درجة حرارة سطح الصخرة (النيزك) إلى آلاف الدرجات المئوية لتصبح متوهجة، مما أدى إلى توليد كرة نارية بدأت على ارتفاع حوالي 97000 كم فوق بلدة “إبوحجارن” ببني سيدال بإقليم الناظور.

و تقدمت الكرة الملتهبة حسب ذات المصدر، إلى الجنوب الشرقي وتلاشت على ارتفاع حوالي 31000 كيلومتر فوق جماعة بني وكيل إقليم الناظور.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد