بريطانيا تتجه للإعتراف بمغربية الصحراء

0

زنقة 20 ا علي التومي

من المرتقب ان تحذو المملكة المتحدة حدو الولايات المتحدة الامريكية وإسرائيل وإسبانيا معترفة بذلك بالسيادة المغربية على الصحراء، وكذا مقترح الحكم الذاتي كأساس جدي للملف الذي طال أمده.

وذكرت مصاد دبلوماسية، أن الموقف البريطاني قد بات قاب قوسين أو أدنى من الحسم النهائي في إعلان موقفها بشان مغربية الصحراء وإعلان دعمها الكامل للسيادة المغربية على كامل تراب صحرائه.

وتعتبر المملكة المتحدة من بين أبرز شركاء المملكة المغربية الإقتصاديين إذ باتت خلال السنوات الأخيرة تمتلك أسطولا ضخما من الإستثمارات التي تقدر بملايين الدولارات على الأراضي المغربية.

كما ان بريطانيا قد ابدت رغبتها في الإستثمار بالأقاليم الجنوبية للمملكة اخرها إعلان شركة “أوبلين” البريطانية عزمها استثمار 100 مليار دولار في مشروع لإنتاج الهيدروجين بمدينة الداخلة الحاضرة الجنوبية لأقاليم الصحراء المغربية.

وهو مشروع يُنتظر أن يرى النور قريبا وسيخلق حوالي 5000 فرصة شغل،إذ سيتم إنشاء منطقة صناعية خضراء تتم فيها صناعة الألواح الشمسية الكهروضوئية وشفرات أعمدة الطاقة الريحية.

وتمهيدا لإعتراف المملكة المتحدة لإعلان موقف رسمي بشأن الإعتراف بمغربية الصحراء شهدت مدينة الداخلة الأسابيع الماضي زيارة لوفد وازن يضم كبار رجال الأعمال والمستثمرين البريطانيين إلتقى بوالي الجهة لامين بنعمر ورئيس مجلس الجعة الخطاط ينجا للإطلاع عن كثب على أهم المؤهلات السياحية والتجارية والإقتصادية التي تحظى به جهة الداخلة من أجل إستثمار بريطاني ضخم سيقلب المعادلة في المنطقة ككل.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد