تعثر مشاريع مارتشيكا تجر زارو إلى المسائلة و نواب يطالبون بمثوله أمام البرلمان

زنقة 20 ا الرباط

طالب فريق برلماني بمجلس النواب، بعقد إجتماع عاجل للجنة المالية والتنمية الإقتصادية من أجل الوقوف على تقدم المشاريع التي برمجت في إطار مشروع هيئة موقع بحيرة مارتشيكا، بعد أن سجل تأخر في الإنجاز وفق تقارير رسمية.

وقال رئيس الفريق النيابي للتقدم و الاشتراكية في مراسلة موجهة لرئيس اللجنة إطلع موقع Rue20 على نسخة منها ، أنه “بناء على الفقرة الثانية من المادة 101 من النظام الداخلي لمجلس النواب واستنادا إلى مجالات الإختصاص لجنة المالية والتنمية الإجlتاعية وفق المادة 81 منه، أطلب منكم دعوة لجنتكم للإجتماع في أقرب الآجال بحضور وزيرة الإقتصاد والمالية و المدير العام لوكالة تهيئة موقع بحيرة مارتيشكا وذلك لمناقشة موضوع مستوى تقدم في إنجاز المشاريع المقررة بموقع بحيرة مارشيكا”.

وكشف رئيس الفريق التقدمي أن “التقرير المرفق بقانون المالية لسنة 2023 حول المؤسسات والمقاولات العمومية أكد على أن مشروع مارشيكا يهدف إلى إنجاز سبعة مواقع حضرية وعلى أن الوكالة تواصل التهيئة ببرنامج مرحلته الأولى كان من المفترض أن تنتهي في سنة 2020 كما يشير ذات التقرير إلى أن كلفة الإنجاز برسم توقعات اختتام سنة بلغت نحو 62 مليون درهما، في حين ترتهن توقعات ميزانية الوكالة برسم الفترة 2023-2025 إلى الإمدادات ب900 مليون درهم المتبقية من المرحلة الأولى ، إضافة إلى التوقيع على إتفاقية تمويل مشاريع المرحلة الثانية”.

وتعرف عدداً من المشاريع المهيكلة التي تقوم بها وكالة إعادة تهيئة بحيرة مارتشيكا بالناظور، توقفا تاما لأسباب غير معروفة.

ومن بين كبرى هذه المشاريع، إعادة تهيئة مشروع شارع “أوندا”، أو المعروف لدى الناظوريين بشارع 80، والذي بدأت فيه الأشغال منذ سنتين ولم يتم لحدود اليوم فتح الممر البحري الذي تعهد به المدير العام للوكالة ، بالإضافة لغياب مشروع إنشاء ميناء ترفيهي ومشاريع أخرى خصصت لها الملايير من المال العام.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد