هل يعين الملك اليوم والياً جديداً لبنك المغرب خلفاً للجواهري ؟

زنقة 20 | الرباط

يرتقب أن يترأس الملك محمد السادس اليوم الخميس، مجلسا للوزراء بالقصر الملكي بالرباط.

و ينتظر أن يخصص المجلس الوزاري، للمصادقة على مشاريع قوانين إطار ، ومشاريع قوانين، ومشاريع مراسيم، ومجموعة من الاتفاقيات الدولية.

وعقدت الحكومة أمس الأربعاء مجلسها الأسبوعي ، بدل اليوم الخميس ، وذلك بسبب نشاط ملكي مبرمج مرجح أن الأمر يتعلق بمجلس وزاري.

هذا و تناقلت مصادر إمكانية صدور تعيينات ملكية هامة عقب المجلس الحكومي، ابرزها تعيين شخصية جديدة على رأس بنك المغرب خلفا لعبد اللطيف الجواهري.

وكانت تقارير صدرت قبل أسبوع، تحدثت عن “إبعاد” الجواهري من منصبه، إلا أن ذلك كان مجرد شائعات حيث ظهر بعد ذلك في مناسبات عمومية، كما حضر أول أمس في احتفالية تأسيس الأمن الوطني بمدينة فاس وقام بتوشيح عدد من المسؤولين الأمنيين المنعم عليهم بأوسمة ملكية.

و يعيش الجواهري والي بنك المغرب آخر أيامه على رأس أكبر مؤسسة مالية في المملكة.

مصادر مطلعة ذكرت لـRue20.Com ، أن الجواهري الذي شغل المنصب منذ 2003 و البالغ من العمر 83 سنة سيحال على التقاعد قريبا جدا ، حيث كان ينتظر فقط مرور انتخابات 2021 الأخيرة.

و كشفت مصادرنا أن أبرز الأسماء المرشحة بقوة لخلافة الجواهري على رأس بنك المغرب، هناك نور الدين بنسودة خازن المملكة، و الوزير الأول الأسبق إدريس جطو، و رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضا الشامي.

الجواهري الذي تقلد مناصب حكومية و مالية مرموقة بالمغرب ، عبر في مناسبات عدة عن رغبته في الخلود إلى الراحة ، إلا أن الثقة التي حظي بها لدى القصر الملكي جعلته يبقى أطول فترة في المنصب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد