أخنوش: مخطط المغرب الأخضر خلق أزيد من 50 مليون يوم عمل إضافي

زنقة 20 ا الرباط

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أن حجم منجزات المخطط بلغت الطموح المسطر وحققت الأهداف المنتظرة منه لاسيما فيما يتعلق بتحقيق الأمن الغذائي للمغاربة.

وقال أخنوش، في جلسة الأسئلة الشفهية الشهرية الموجهة لرئيس الحكومة حول السياسة الغذائية، اليوم الاثنين 8 ماي 2023، بمجلس النواب،أن المخطط ساهم على مدار 12 سنة في الاستغلال الكامل لإمكانيات المغرب الفلاحية و مضاعفة الناتج الداخلي الخام ليتجاوز سقف 127 مليار درهم سنة 2021 ، ومضاعفة الصادرات ثلاث مرات مع تمكنه من خلق أزيد من 50 مليون يوم عمل إضافي بنسبة تشغيل بلغت 75 في المائة بالوسط القروي مما ساهم في تحسين متوسط الدخل الفلاحي بالعالم القروي بنسبة 66 في المائة.

وذكر أخنوش، أن كل ذلك تم من خلال تعبئة استثمارات إجمالية قاربت 160 مليار درهم تشكل منها الاستثمارات الخاصة أزيد من 60 في المائة.

رئيس الحكومة، أكد أنه تم اتخاذ مجموعة من التدابير الرئيسية لتنمية سلاسل الانتاج وضمان استدامتها خاصة تلك التي يواجه فيها المغرب تنافسية، بالإضافة لمضاعفة المساحات المسقية بالري بالتنقيط أربع مرات، وغرس أزيد من 590 ألف هكتار من الاشجار المثمرة والحد من الامراض النباتية والحيوانية و تقوية المراقبة المستمرة لصحة الثروة الحيوانية، فضلا عن اعداد استراتيجيات خاصة للمناطق الهشة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد