تركيا تبني أول سفينة حاملة طائرات مسيرة في العالم(صور)

زنقة 20. الرباط

تسلمت القوات البحرية التركية، اليوم الإثنين، أول حاملة طائرات مسيرة في العالم، المصممة لإتاحة هبوط المسيرات القتالية التركية وإقلاعها. و”تي سي جي أناضول” (TCG Anadolu) هي سفينة هجومية برمائية، بدأ مشروع بنائها عام 2015 بحوض “توزلا” لبناء السفن في إسطنبول. وصممت السفينة كحاملة للمسيرات الهجومية لتكون الأولى من هذا النوع في العالم، إضافة لنقل العتاد العسكري.

وفي حفل تسليم السفينة بإسطنبول، أشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى إمكانية استخدام “تي سي جي أناضول” في الكوارث الطبيعية والعمليات الإنسانية، لافتا إلى أنها تضم على متنها مستشفى وغرفة عمليات متكاملة.

وسجل أن السفينة هي أول حاملة مسيرات هجومية في العالم، وستكون المسيرات التركية مثل “بيرقدار- تي بي 3” و”قزل إلما”، فضلا عن طائرة التدريب النفاثة الهجومية الخفيفة “ح رجيت” قادرة على الهبوط والإقلاع منها.

وتصل نسبة المساهمة المحلية في بنائها إلى 70 بالمئة، وشاركت في إنشائها 131 جهة فرعية، إلى جانب مساهمات جامعات ومراكز أبحاث تركية.

ووفقا للورقة التقديمية للسفينة، فإن “تي سي جي أناضول” تتمتع بقدرات لوجستية تمكنها من نقل قوة عسكرية إلى مناطق الأزمات المحتملة في بحار إيجة والمتوسط والأسود، دون تلقي أي إسناد من القاعدة الرئيسية.

وتم تزويد حاملة الطائرات الجديدة بأحدث منظومات الحرب، كما أنها مزودة أيضا بنظام المجس الليزري للتحذير، ونظام الدفاع التوربيدي، والرادار، وأنظمة الاتصال، وأنظمة الملاحة، ونظم مشاركة المعلومات.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد