تقرير رسمي: انخفاض مساهمة الدولة في تمويل الحملات الإنتخابية

زنقة 20 | الرباط

أصدر المجلس الأعلى للحسابات اليوم الخميس، تقريره المتعلق بتدقيق حسابات الأحزاب السياسية برسم سنة 2021.

التقرير سجل انخفاض مساهمة الدولة في تمويل الحملات الإنتخابية مقارنة مع الإقتراعات السابقة ارتباطا بسياق الوضعية الوبائية والتنظيم المتزامن للإقتراعات.

و بلغت مساهمة الدولة في تغطية مصاريف الحملات الإنتخابية للأحزاب السياسية المشاركة في الإقتراعات المتعلقة بانتخاب أعضاء مجلس النواب والمجالس الجماعية والجهوية ( اقتراعي 8 سبتمبر 2021 وأعضاء مجلس المستشارين واقتراع 5 أكتوبر 2021) ما مجموعه 348.29 مليون درهم، من أصل 352 مليون درهم المخصصة لهذه الغاية، أي بنسبة 99 %.

وقد سجل مجموع مبالغ هذه المساهمات انخفاضا بنسبة 33.85% مقارنة بإجمالي الدعم الممنوح لتمويل الحملات الإنتخابية لسنتي 2015 و 2016.

في هذا الإطار سجل التقرير، أنه تم صرف 526.58 مليون درهم من أصل غلاف مالي قدره 550 مليون درهم رصدته الدولة لتمويل الحملات الإنتخابية برسم اقتراع 4 سبتمبر 2015 لانتخاب أعضاء المجالس الجماعية والجهوية واقتراع 2 أكتوبر 2015 لانتخاب أعضاء مجلس المستشارين، واقتراع 7 أكتوبر 2016 لانتخاب أعضاء مجلس النواب.

ويرجع هذا الإنخفاض، حسب التقرير إلى تزامن تنظيم الإقتراعات المتعلقة بانتخاب أعضاء مجلس النواب والمجالس الجماعية والجهوية بتاريخ 8 سبتمبر 2021 ،ومن جهة ثانية، إلى السياق المرتبط بالوضعية الوبائية الذي أجبر الأحزاب السياسية على تعديل آليات تواصلها بهدف التقيد بالإحترازات الوقائية من فيروس كورونا، وذلك من خلال اللجوء لاستخدام التقنيات الرقمية
(التناظر عن بعد، و الإجتماعات عبر الفيديو..).

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد