لجنة برلمانية من أمريكا اللاتينية تحل بالعيون وتلتقي منتخبين صحراويين

زنقة20ا الرباط

حلت لجنة برلمانية مكلفة بتتبع تحالف المحيط الهادي و مجلس النواب، أمس الجمعة 3 مارس الجاري، بمدينة العيون كبرى حواضر الصحراء.

أعضاء اللجنة اجتمعوا بمنتخبي المجلس الجماعي لمدينة العيون كما إلتقوا في نفس اليوم بعدد من المنتخبين بمقر مجلس جهة العيون الساقية الحمراء، حيث إطلعوا هناك على أبرز المشاريع التي أحدثتها الدولة بكبرى حواضر الصحراء.

ذات اللجنة البرلمانية شرعت أيضا بزيارة لعدد من المشاريع التنموية والأوراش الملكية الضخمة على غرار المستشفى الجامعي وكلية الطب والصيدلة، ومدينة المهن والكفاءات، بالإضافة للقرية الرياضية والخزانة البلدية والقاعة الغطاة.

ويعتبر تحالف المحيط الهادي مبادرة اندماجية جهوية يتشكل من أربع دول هي الشيلي وكولومبيا والمكسيك والبيرو، ويضم أكثر من 60 بلدا ملاحظا، ويمثل حوالي 40% من الناتج الداخلي الخام لأمريكا اللاتينية.

وقد قرر رؤساء برلمانات الشيلي وكولومبيا والمكسيك والبيرو في 6 ماي 2013 إنشاء لجنة برلمانية مشتركة في بوغوتا بكولومبيا لمتابعة الاتفاقية الإطار لتحالف المحيط الهادئ.

ويعتبر مجلس النواب المغربي عضوا ملاحظا لدى اللجنة البرلمانية المشتركة منذ سنة 2020 حيث كان أول مؤسسة تشريعية عربية وإفريقية تحظى بهذه الصفة.

وكانت ذات اللجنة البرلمانية المكلفة بتتبع تحالف المحيط الهادئ قد اصدرت بلاغا في العاشر من دجنبر سنة 2020 مباشرة عقب تامين معبر الكركرات من قبل القوات المسلحة الملكية تؤكد من خلاله دعم الإجراءات التي اتخذتها المملكة للمحافظة على الأمن وضمان مرور البضائع والأشخاص والخدمات في منطقة الكركرات. وجددت دعمها الكامل لمبادرة الحكم الذاتي المغربية التي قدمها المغرب سنة 2007 كحل سياسي وحيد تحت الرعاية الحصرية للأمم المتحدة وفي إطار السيادة المغربية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد