السفير الإسرائيلي لدى برلمان المتوسط لـRue20 : المغرب يحتذى به في العلاقات بين الدول

زنقة 20. الرباط

عبر مجلي وهبي سفير اسرائيل لدى الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط عن فخره الكبير واعتزازه الشديد بترأس المغرب لمجموعة دول برلمان البحر الابيض المتوسط.

وصرح السفير الإسرائيلي مجلي وهبي لمنبر Rue20 على هامش مشاركته في اشغال انعقاد الدورة 17 للجمعية العامة لبرلمان البحر الأبيض المتوسط اليوم الخميس 1 مارس بالرباط، أن اسرائيل تشيد بالتعاون المغربي الإسرائيلي وتسعى دائما لتعاون وثيق واستمرارية علاقات جيدة مع المغرب.

وأضاف الدبلوماسي الإسرائيلي أن بلده قد سبق و حظي بإستضافة المغرب في بداية إعلان البرلمان حينما كان، مضيفا أن البلدين قد إجتمعا في أكثر من لقاء على هامش برلمان الحوض المتوسط لإستضافة المشرعين المغربيين.

وفي السياق ذاته اشار السفير الاسرائيلي لدى الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط، انه قد التمس في الجلسة الإفتتاحية للجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط الحديث عن التطرف لدى الكثير من الدول العربية باستثناء دولة المغرب.

وأشار إلى أن قسم كبير من الممثلين لبعض الدول العربية قد تبين أن لهم رغبة في التطرف وليس التعاون وهذا شيء مؤسف حسب تعبيره مضيفاً بأن من “يريد أن يتحدث لشعبه فليستغل منصة أخرى وليس هذه المنصة”.

وحسب الدبلوماسي الاسرائيلي؛ فإن برلمان حوض المتوسط يضم 34 دولة، أضيفت إليه دول الخليج العربي ودول أخرى ويجب أن تكون هذه الدول مثالاً يحتذى به للإعتدال وليس للتطرف بالبرلمان المتوسطي”.

واعتبر الدبلوماسي الإسرائيلي، أن كلمة المغرب كانت المثال الاعلى و الطيب لعلاقات الدول بالبرلمان المتوسطي ،عكس كلمة جمهورية مصر والأردن وقطر ملفتا في الآن نفسه بأنها مداخلات سلبية وكانت تحمل كلام غير واقعي ويسيء لبرلمان الحوض المتوسطي.

عجلي وهبي قال أيضاً : “نريد أن تكون هنالك استمرارية عمل مشترك وبصفتنا أحد مؤسسي هذا البرلمان منذ سنة 2005 ، فإننا نسعى للتعاون والسلم وأن لايكون هناك تطرف لايفيد ولايجدي لأحد فاسرائيل مستعدة للتعاون والمشاركة.”

ووجه ذات المتحدث رسالة لكل الدول المتطرفة وقال ،”أول دولة وصلت للدول التي شهدت هزات أرضية في إشارة الى تركيا وشمال سوريا كانت هي اسرائيل ..قمنا بإنقاذ 29 شخص وأقمنا مستشفى ميداني مازلا يعمل هناك يقدم خدمات لمواطنين اتراك والمواطنين السوريين من اجل مساعدتهم واسعافهم”.

وأكد السفير التسراىيلي على أن “التعاون ليس فقط بالكلام وانما بالفعل ورسالتي لهذه الدول التي تعمل ليلا من اجل بناء علاقات جيدة مع تل ابيب وبالنهار تروج لدعاية غير واقعية لما سيحدث بين اسرائيل ودول المنطقة.”

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد