مجلس النواب يصادق على مشروع قانون يتعلق بمكافحة الاتجار بالبشر

0

زنقة 20 . الرباط

صادق مجلس النواب بالأغلبية على مشروع قانون رقم 27.14 يتعلق بمكافحة الاتجار بالبشر .

وصوت لفائدة المشروع ،في جلسة تشريعية عقدها المجلس مساء أمس الثلاثاء، 65 نائبا، فيما امتنع 26 نائبا عن التصويت.

ويندرج هذا المشروع، الذي قدم مضامينه الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، في إطار الاستجابة لانخراط المملكة المغربية في دينامية المنتظم الدولي والإقليمي الهادفة إلى مكافحة هذه الظاهرة، ومصادقتها على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية ، وبروتوكول منع وقمع الاتجار بالأشخاص ، وخاصة النساء والأطفال، المكمل لهذه الاتفاقية.

كما يأتي مشروع القانون في إطار وفاء المغرب بالتزاماته الدولية، وتفعيلا لمقتضيات الدستور المغربي الذي نص على ضرورة التصدي لكافة انتهاكات حقوق الإنسان، وضمان ولوج ضحايا الأفعال الإجرامية لحماية قضائية منصفة، وتوفير حماية خاصة للفئات الضعيفة والهشة، وتنزيلا للسياسة الوطنية الجديدة التي أطلقها الملك محمد السادس في مجال الهجرة واللجوء والتي تتوخى اعتماد رؤية إنسانية مندمجة وشاملة لقضايا الهجرة.

ويعتمد هذا المشروع على عدة قيم أساسية تتعلق بعدم التمييز تجاه الأشخاص ضحايا الاتجار بالبشر ومنع كل أشكال الاتجار بالبشر بمختلف صورها وتجلياتها وتناسب العقوبة مع خطورة الفعل الجرمي وحماية الفئات الضعيفة والهشة من الضحايا ولاسيما الأطفال والنساء.

كما يرتكز على مبادئ الولوجية إلى الخدمات العمومية والمصلحة الفضلى للضحية والتعافي الجسدي والنفساني و الإعفاء من العقوبة في حالة التبليغ عن الجرائم قبل ارتكابها وتحديد هوية الضحايا، بالإضافة إلى مبادئ تقديم المساعدة القانونية اللازمة للضحايا وتيسير سبل اندماج الضحايا في الحياة الاجتماعية ، وكذا تيسير عودتهم الطوعية إلى بلدهم الأصلي.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد