وزير الخارجية: 10 دول في الإتحاد الأوربي تدعم مغربية الصحراء وعلى الدول الأخرى الخروج من منطقة الراحة

زنقة 20 ا الرباط

أكد وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن عشر دول في الإتحاد الأوربي تدعم سيادة المغرب على صحرائه و تعتبر الحكم الذاتي أساس الحل للقضية المفتعلة.

و قال بوريطة في ندوة صحفية جمعته بنظيره النمساوي، اليوم الثلاثاء، أن أوربا يجب أن تخرج من منطقة الراحة zone de confort، و ذلك للبحث عن حل للنزاع و ليس فقط دعم مسلسل يمكن أن يطول لسنوات و نظرا لغياب الإرادة لدى الأطراف الأخرى.

وشدد بوريطة على أن الاعتراف الامريكي وفتح القنصليات الاجنبية بجنوب المملكة ، كانت إشارات إلى دول معنية بدرجة أولى بهذا النزاع نظرا للقرب الجغرافي بالأساس.

و ذكر بوريطة، أن هناك تطور و حركية في هذا الصدد ، حيث بادرت دول أوربية إلى الإعلان بشكل واضح عن الدعم الكامل لسيادة المغرب على كافة أراضية، ومنها ألمانيا و إسبانيا و هولندا و بلجيكا و لوكسومبورغ و هنغاريا و سلوفاكيا و قبرص.

و اشار وزير الخارجية، إلى التحاق دول أوربية أخرى بدعم المقترح المغربي في القريب.

بالإضافة إلى كل هذا يقول بوريطة ، فإن 38 دولة افريقية تعلن مساندتها و دعمها لمبادرة الحكم الذاتي بالإضافة لـ30 دولة فتحت قنصلياتها بالأقاليم الجنوبية، زيادة على دول عربية و آسيوية و في الكارايبي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد