الهجرة/الصحة/الفلاحة/السياحة/الثقافة/ المغرب و إسبانيا يوقعان 20 اتفاقية

زنقة 20 | الرباط

وقع المغرب وإسبانيا الخميس، 20 اتفاقية شراكة ومذكرة تفاهم في مجالات مختلفة، بحضور رئيسي حكومتي البلدين في العاصمة الرباط.

وشملت الاتفاقيات التعاون الثلاثي في مجال التنمية بين إسبانيا والمغرب وإفريقيا، والتعاون في مجال الهجرة، والبنى التحتية، وتطوير وحماية الموارد المائية، فضلاً عن التدبير اللامركزي للموارد المائية والمجال البيئي والتغيرات المناخية.

كما شملت اتفاقيات في المجال الصحي والصحة النباتية، وإحداث مسالك مزدوجة في المجال العلمي، والهجرة الآمنة، والتعاون في مجال الحماية الاجتماعية والضمان الاجتماعي، فضلاً عن السياحة، والنقل، والتعاون الجامعي والثقافة.

وقال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز الخميس، إن “إسبانيا والمغرب اتفقا على تنحية خلافاتهما جانباً في محاولة لإصلاح العلاقة التي تشهد نزاعات متكررة بشأن الهجرة”.

ويكرس الاجتماع رفيع المستوى بين الحكومتين المغربية والإسبانية المصالحة التي توصّلتا إليها في مارس الماضي، عندما أعلن سانشيز تأييد مدريد لاقتراح الحكم الذاتي في الصحراء.

وأشاد الملك محمد السادس في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسباني قبيل وصوله إلى الرباط بـ”المرحلة الجديدة للشراكة الثنائية” بين الجارين، حسبما ورد في بيان للديوان الملكي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد