لحسن حداد رئيس اللجنة البرلمانية المغربية الأوربية: الدولة العميقة بفرنسا وراء قرار البرلمان الأوربي

زنقة 20 ا الرباط

أكد لحسن حداد رئيس اللجنة البرلمانية المشتركة المغرب الإتحاد الأوربي، أن الدولة العميقة في فرنسا وراء القرار الأخير غير الملزم للبرلمان الأوربي في حق المغرب.

و قال حداد ، الذي حل ضيفا على منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء، اليوم الثلاثاء، أن جزءا من الدولة العميقة في فرنسا تزعجه الانتصارات الأمنية و الدبلوماسية للمغرب ، واستغل الأزمة التي يمر منها البرلمان الأوربي لتحريك الليبراليين الفرنسيين لتبني هذا القرار.

و شدد حداد ، على أن نفس الأشخاص تحركوا ضد المغرب في قضية “بيغاسوس” ، وهم أنفسهم الذين يتحركون اليوم باسم حرية التعبير.

حداد قال أن مشكل المغرب حاليا مع البرلمان الأوربي وليس مع الإتحاد الأوربي على خلفية القرار الأخير الذي صدر مؤخرا والمتعلق بحرية التعبير والصحافة”، مشيرا إلى أن  “المغرب ليس لديه مشكل أيضا مع المؤسسات المشكلة للبرلمان الأوربي وعلى رأسها مجلس الرؤساء والحكومات الذي يقرر ويسطر السياسات العامة بالإضافة إلى مجالس الوزارء”.

وأضاف لحسن حداد، أن “المغرب لديه مشكل مع بعض النواب الأوربيين الذين إستغلوا الأزمة المؤسساتية داخل البرلمان الأوربي المتعلقة بوجود إتهامات بالرشوة في صفوف النواب، حيث لم يعلوا في إطار مؤسساتي قبل إصدار ذلك القرار أو التوصية وتجاوزا كل القوانين والأعراف المعمول به”.

وأوضح حداد أن ” المغرب يشتغل في إطار مؤسساتي مع البرلمان الأوربي عبر اللجنة البرلمانية المشتركة المغرب الإتحاد الأوربي من أجل التشاور وإبداء الآراء وتبادل التجارب ومعالجة القاضايا المشتركة، إلا أن بعض النواب الأوربيين اختاروا المرور مباشرة إلى التصويت دون مناقشة البرلمانيين المغاربة عبر اللجنة المذكورة”.

وشدد حداد أن “البرلمان الأوربي باتخاذ هذا القرار كسر آلية التشاور وعمل اللجنة المشتركة وتجاوزها بهروبه الى ألامام وتصويته على قرار دون مناقشته مع باقي الأطراف المعنية”. مشيرا إلى أن “القرار الذي إتخذه البرلمان الأوربي طائش ولا مسؤول “.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد