إعادة افتتاح السفارة المغربية و تسهيل إجراءات الفيزا.. بوريطة يحل بالعراق في زيارة نادرة لمسؤول مغربي

زنقة 20 | الرباط

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الجمعة، أن وزير الخارجية ناصر بوريطة، سيزور بغداد غدًا السبت.

و أعلنت وزارة الخارجية العراقية ، اليوم الجمعة، افتتاح السفارة المغربية في بغداد، غداً السبت.

وقال المتحدث باسم الخارجية، أحمد الصحاف، أن “هناك دبلوماسيّة فاعلة لتأكيد حضور العراق وفاعليّته، وغداً يستقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة”.

وأضاف الصحاف ” ستشهد الزيارة افتتاح السفارة المغربية في بغداد وتوقيع مذكرة تفاهم لتعزيز العلاقات الثنائية”.

من جهة أخرى ، يشتكي العديد من المواطنين العراقيين الراغبين في زيارة المملكة لغرض السياحة تعقيدات كبيرة في الحصول على التأشيرة المغربية.

و قال أكاديمي عراقي مشارك في ملتقى دولي بالداخلة لموقع Rue20 ، أن المواطنين العراقيين يشتكون كثيرا من تعقيدات الحصول على التأشيرة المغربية.

و ذكر ذات الأكاديمي العراقي أن الدبلوماسيين و رجال الأعمال العراقيين فقط من يحصلون على التأشيرة المغربية بسهولة ، فيما باقي المواطنين الذين يرغبون في زيارة المملكة لغرض السياحة أو زيارة الاقارب يعانون من عديد الإشكالات.

من جهة أخرى ، أشار إلى أنه لا يوجد خط جوي مباشر بين العراق و المغرب ، حيث يضطر العراقيين إلى السفر عبر تركيا أو مصر للوصول إلى المغرب الذي يحظى بشعبية منقطعة النظير في العراق، خاصة بعد التألق الكبير للمنتخب الوطني المغربي في مونديال قطر.

يشار إلى أن المغرب قرر في فبراير 2016، إغلاق سفارته في بغداد ونقل مهامها إلى الأردن؛ بسبب تدهور الوضع الأمني آنذاك.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد