الزليج المغربي يحول بناية القصر البلدي بالعيون إلى تحفة فنية

زنقة 20 | العيون

يزين الزليج المغربي العريق معظم جنبات وأعمدة بناية قصر بلدية مدينة العيون كبرى حواضر الصحراء مشكلا في الآن نفسه لوحة معمارية عملاقة تجسد عمق وتجدر المعمار المغربي الأصيل بالأقاليم الجنوبية للبلاد.

الزليج المغربي حول القصر البلدي بالعيون إلى صرح معماري ليس فقط لعقد الإجتماعات ودورات المجلس، بل لإحتضان العديد من الأنشطة الوطنية والمؤتمرات الدولية التي معظمها عرف توقيع العديد من الإتفاقيات والبروتوكلات الدولية خاصة فيما يتعلق بقضية الوحدة الترابية للمملكة بحضور كبار المسؤولين المغاربة وكبار الدول العربية والإفريقية والأجنبية.

كاميرا Rue20 وثقت بالصورة لوحات بديعة ورائعة مصنوعة من الزليج المغربي الراقي المشكل من ألوان زاهية ومتناسقة تسُرُّ الناظرين وتُمتع العين، حيث إختار مسؤولي ذات البلدية الفن المعماري المغربي الأصيل لمجلس جماعة عاصمة اقاليم الصحراء.

وتظهر الصور ايضا تخصيص جناح كامل من بناية القصر البلدي للفن المعماري المغربي الاصيل، حيث تزينها الواح وزخرفات من الفن المعماري المغربي الأصيل ذات طابع جمالي يصر عين المشاهد، ويجسد روعة الهندسة المعمارية المعروفة لدى المغاربة منذ عشرات القرون.

ويمتاز القصر البلدي بالعيون عن غير من المجالس باقاليم الصحراء، بخصوصية تستمد قوتها وجماليتها من التراث المغربي المتجدر وجودة المواد التي استعملها مهندسون وفنانون تشكيليون مغاربة من الصانع التقليدي المغربي التي تجعل من جماعة العيون تحفة فنية تربط الجنوب بالشمال عبر تاريخ يمتد لعشرات القرون.

  

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد