زعيم نقابة التعليم التابعة لحزب الإستقلال: اتفاق يناير وضع حداً لملفات عمرت لأزيد من 20 سنة

0

زنقة 20 ا الرباط

أشرف رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، السبت، بمقر رئاسة الحكومة بالرباط، على مراسيم توقيع اتفاق بين وزارة التربية الوطنية والنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، بخصوص مبادئ النظام الأساسي المرتقب.

في هذا الصدد أكد يوسف علاكوش، الكاتب العام للجامعة الحرة للتعليم، أحد النقابات الموقعة على الإتفاق، والتابعة لحزب الإستقلال أن “الإتفاق الذي وقع مع الحكومة هو مجسد للمبادئ المؤطرة للقانون الأساسي وأيضا لتسوية الملفات العالقة التي عمرت طويلة لأزيد من 20 سنة في قطاع التعليم”.

وأضاف علاكوش، أن “المراسيم التطبيقية المرتبطة بهذا الإتفاق ستتم مناقشتها بمعية النقابات التعليمية ووزارة التربية والوطنية ووزارة الإقتصاد والمالية، مشيرا غلى أن الكلفة المالية للإتفاق ستنطلق في السنة الحالية 2023 وبعض الإتفاقات سيتم تنفيذها في سنة 202”.

وشدد الكاتب العام للجامعة الحرة للتعليم على أن “الإتفاق هو بداية لتعزيز الثقة بين الحكومة والنقاباتوالعمل المشترك وهي بداية لإعطاء نفس جديد للتفاوض سواء تعلق الأمر بالحوار المركزي أو بالحوار القطاعي”.

جدير بالذكر أن الحكومة والنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، وقعت أول أمس السبت بالرباط، محضر اتفاق يتم بموجبه إرساء نظام أساسي موحد يسري على كافة موظفي القطاع، وذلك في إطار تفعيل خارطة طريق إصلاح المدرسة العمومية 2022-2026 .

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن محضر الاتفاق الذي تم توقيعه تحت إشراف رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، يأتي “وفاء من الحكومة بأحد أهم التزاماتها، والتي تعتبر تحفيز مكونات الأسرة التعليمية مدخلا أساسيا لإصلاح المدرسة العمومية، خدمة للتلميذ والأسر المغربية”.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد