رئيس مجلس المستشارين يدعو في ندوة حضرها وهبي إلى حماية المحاماة من القيود والتدخلات

0

زنقة 20 ا الرباط

تزامنا مع الضجة التي أثارها امتحان المحاماة نظم الفريق الإشتراكي بمجلس المستشارين، اليوم الخميس، ندوة تحت عنوان ” من أجل إطار قانوني حداثي لمهنة المحاماة”، بحضور وزير العدل عبد اللطيف وهبي وادريس لشكر الكاتب الأول لحزب الإتحاد الإشتراكي.

وفي هذا الصدد أكد النعم ميارة رئيس مجلس المستشارين أن “المجلس سيتفاعل بالنقاش الجاد مع مسودة النص القانوني الذي اقترحته وزارة العدل بشأن قانون مزاولة مهنة المحاماة، وذلك من وجهة نظر حقوقية محضة بعيدا عن تعقيدات المهنة، مشيرا إلى أن “مهنة المحاماة تعتبر عنصرا أساسيا لا غنى عنه بشأن سيادة القانون، وحماية حقوق الإنسان، واستقلالية القضاء”.

و أكد أن “مسودة النص المقترح تستلزم من جهة التجويد، عند الاقتضاء، والملائمة مع المعيار الدولي الحقوقي المنطبق الاسترشاد بما استنتجه وما أوصى به المقرر الخاص المعني باستقلال القضاة والمحامين، دييغو غارسيا – سايان المقدم لمجلس حقوق الإنسان شهر يوليوز 2022 حول حماية المحامين من التدخلات غير المبررة في ممارسة المهنة القانونية بحرية واستقلالية”.

وتابع ميارة أن “مهنة المحاماة تساهم في كفالة اللجوء إلى القضاء وحماية الحق في المحاكمة وفق القواعد القانونية والضمانات القضائية”.

وأكد رئيس المجلس على “أنه يجب على الدول أن تتخذ جميع التدابير اللازمة لضمان الممارسة الكاملة لمهنة المحاماة، أياً كانت الظروف، على نحو يمكِّن المحامين من ممارسة حقوقهم وواجباتهم المهنية المشروعة بلا خوف من الانتقام ومن دون أي قيود، بما في ذلك المضايقة القضائية”.

وشدد ميارة على “ضرورة أن تَكون نقابات المحامين رابطات مهنية مستقلة وقائمة بذاتها منشأة من أجل تعزيز وحماية استقلال المحامين وسلامتهم وضمان مصالحهم المهنية”.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد