جزر القمر تخلد الذكرى الثالثة لإفتتاح قنصلية بالعيون

0

زنقة20| الرباط

احتضنت المدرسة العليا للتكنولوجيا بالعيون، أيام 17/18/19 من شهر دجنبر الجاري، احتفاليات تخللتها مجموعة من الأنشطة الرياضية والفنية والثقافية لدولة جزر القمر تخليدا للذكرى الثالثة لإفتتاح اول قنصلية لها بمدينة العيون كبرى مدن الصحراء.

ويروم هذا الاحتفال لدولة جزر القمر، المنظم تحت شعار «الدبلوماسية العلمية من أجل التنمية” إلى إبراز أهمية العلاقات الدبلوماسية والعلمية والاقتصادية بين المملكة المغربية وجمهورية اتحاد جزر القمر، التي افتتحت في دجنبر 2019 قنصلية عامة بالعيون.

وبالمناسبة، قال سفير جمهورية اتحاد جزر القمر بالرباط، يحيى محمد إلياس في كلمة له، إن احتفال جزر القمر بالذكرى 3 لافتتاح اول دبلوماسية لها باقاليم جنوب المملكة، هو امر يجدد مرة اخرى دعم بلاظه لمغربية الصحراء.

وأشار إلياس إلى أن هذه الذكرى تبرز متانة العلاقات الأخوية التي تجمع بين البلدين والشعبين الصديقين، بقيادة جلالة الملك محمد السادس ورئيس جمهورية اتحاد جزر القمر غزالي عثماني.

كما اعتبر، أن هذا الحضور الدبلوماسي لجزر القمر يعد بمستقبل زاهر لعلاقات الصداقة التاريخية بين البلدين، مشيدا بدور الجامعات المغربية في تكوين الطلبة القمريين، مشيرا إلى أنهم سيكونون سفراء للمملكة لدى اتحاد جزر القمر.

ومن جانبه، ذكر القنصل العام لاتحاد جزر القمر بالعيون، سعيد عيد عمر سعيد حسن، بالموقف الثابت الذي لا لبس فيه لاتحاد جزر القمر من قضية الوحدة الترابية للمملكة ومغربية الصحراء.

إلى ذلك ،أشار قنصل جزر القمر بالعيون، إلى أن القنصلية العامة لبلاده قد اختارت دبلوماسية القرب لجعل هذا التعاون بين البلدين عمليا وملموسا من خلال اتفاقيات الشراكة الثنائية، مضيفا أن المؤسسات الجامعية في الأقاليم الجنوبية تضم نحو 50 طالبا ينحدرون من اتحاد جزر القمر .

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد