الحكومة تعلن عن خطط لتحويل النفايات إلى طاقة

0

زنقة 20 ا الرباط

أكدت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي؛ أن الحكومة حريصة على تسريع تطوير الطاقات المتجددة بالمملكة، وذلك بتعزيز المنظومة القانونية والتنظيمية بهدف توفير المناخ والإطار الملائم لتشجيع الخواص على الاستثمار في القطاع.

وقالت، بنعلي خلال الجلسة الاسبوعية للأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، إن الوزارة منكبة على تسريع إنجاز المشاريع المقررة، والتي تبلغ قدرتها الإجمالية 4.6 جيغاواط، كما تم الترخيص لمشاريع للطاقة المتجددة للمكتب الشريف للفوسفاط، من أجل إزالة الكربون في مختلف أنشطته الصناعية.

موضحة، أن الوزارة قامت بإطلاق عدد من البرامج والمبادرات لتطوير مشاريع الطاقات المتجددة، ستمكن من رفع حصة هذه الطاقات، منها الشروع في إنجاز برنامج يهم إنتاج 400 ميغاواط من الطاقة الشمسية الفوطوضوئية بهدف دعم المقاولات الصغرى والمتوسطة، حيث تم انتقاء 4 شركات لإنجاز هذه المشاريع بـ7 مواقع.

وأضافت، تم أيضا الاشتغال على برنامج لتزويد المناطق الصناعية بطاقة كهربائية نظيفة، ونعمل حاليا على تطوير الطاقة الهيدروجينية بالنظر إلى توفر المغرب على مصادر للطاقة المتجددة وفيرة وخبرة كبيرة في المجال.

وأكدت الوزيرة أن العمل جار على إعداد خارطة طريق وطنية تخص التثمين الطاقي للكتلة الحيوية، بما فيها النفايات المنزلية، والنفايات الفلاحية والغابوية وكذا المياه العادمة، فضلا عن القيام بدراسة مكامن الطاقة البحرية والشروع في بلورة خارطة طريق لتطويرها، إضافة إلى العمل على تزويد محطات تحلية مياه البحر بطاقات متجددة لاسيما الطاقة الريحية.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد