بايدن يجمع 50 رئيس دولة في القمة الأمريكية الإفريقية ويشهر البطاقة الحمراء في وجه البوليساريو

0

زنقة 20 | الرباط

تنطلق اليوم الثلاثاء القمة “الأمريكية – الأفريقية” الثانية في واشنطن بحضور قادة من جميع أنحاء القارة الأفريقية وتستمر لمدة 3 أيام في الفترة من 13 إلى 15 ديسمبر 2022، ودعا الرئيس بايدن 49 رئيس دولة أفريقية.

وتستثني الولايات التحدة 4 دول معلقة حاليا من قبل الاتحاد الأفريقي.

ويشارك في القمة – الثانية من نوعها بعد قمة أوباما 2014 – ممثلون عن نحو 50 دولة إفريقية، من رؤساء الدول والحكومات، والمجتمع المدني والقطاع الخاص، فضلا عن مسؤولي الإدارة الأمريكية ومفوضية الاتحاد الإفريقي.

مسؤول أمريكي وفي ورده على سؤال أحد الصحفيين في إحاطة للبيت الأبيض، طُلب عدم ذكر أسماء المتحدثين فيها، قال: “ليست لدينا علاقات دبلوماسية مع الصحراء الغربية -إقليم الصحراء الغربية (في إشارة لجبهة البوليساريو الانفصالية)- لذلك لم تتم دعوتهم”.

وعن معايير اختيار رؤساء الدول المدعوين للقمة، أجاب: “بدأنا بالدول التي تتمتع بسمعة طيبة مع الاتحاد الأفريقي”.

مستدركا “لكن هناك أربع دول أجرت تغييرات غير دستورية على حكوماتها وتم تعليق عضويتها في الاتحاد الأفريقي هي غينيا، والسودان، ومالي، وبوركينا فاسو، وبعد ذلك ليست لدينا علاقات دبلوماسية كاملة مع إريتريا، لذلك لم تتم دعوتها أيضا”.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد