المغرب يضخ 130 مليار لتطوير قطاعات الفوسفاط لمواكبة التحول نحو الطاقة البديلة

0

زنقة 20 | الرباط

خصص المغرب 130 مليار درهم (12.3 مليار دولار) لتطوير القطاعات المرتبطة بإنتاج وتطوير صناعات الفوسفاط على مدى 5 سنوات، وذلك ضمن البرنامج الاستثماري الأخضر الجديد لـ”المجمع الشريف للفوسفاط” (OCP)، للأعوام بين 2023 و2027.

و وقّعت الحكومة و”المجمع الشريف للفوسفاط”، مذكرة تفاهم بشأن تنفيذ البرنامج، الذي يهدف إلى زيادة الإنتاج بالاعتماد على الطاقة الخضراء، وتحقيق الحياد الكربوني قبل عام 2040، على أن تصل نسبة المكون المحلي إلى 70%، فضلاً عن توفير 25 ألف فرصة عمل.

من خلال الاستثمار في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، تهدف مجموعة (OCP) إلى تزويد منشآتها الصناعية كافة بالطاقة الخضراء بحلول عام 2027، بحيث ستمكن هذه الطاقة الخالية من الكربون من تزويد المنشآت الجديدة لتحلية مياه البحر، من أجل تلبية احتياجات المجموعة، وتزويد المناطق المجاورة لمواقع “المجمع الشريف للفوسفاط” بالماء الصالح للشرب والري.

خلال توقيع مذكرة التفاهم بحضور الملك محمد السادس السبت، قال مصطفى التراب، رئيس مجموعة (OCP)، إن هذه الاستثمارات، ستتيح على المدى البعيد، وضع حد لاعتماد المجموعة على الواردات، حيث تعتبر مجموعة (OCP)، المستورد الأول للأمونياك على الصعيد العالمي.

و يسعى المغرب إلى تحفيز الاستثمار الخاص وتوجيهه نحو القطاعات الخضراء مثل الطاقات المتجددة والتكنولوجيات الحديثة، بالإضافة إلى تشجيع الاستثمار خارج المدن الاقتصادية الكبرى.

وزير الاستثمار محسن جزولي، قال إن المملكة تستهدف جمع 150 مليار درهم (14 مليار دولار) عبر صندوق محمد السادس.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد