أخنوش: الحكومة تداركت نقائص التجارب السابقة للحوار الإجتماعي والصراعات أهدرت الوقت والجهد

زنقة 20 ا الرباط

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أن حكومته سعت بكل مسؤولية إلى العمل على تدارك مختلف التحديات التي اتسمت بها تجارب الحوار الاجتماعي السابقة و الممثلة أساسا في عدم قدرتها على الحفاظ على وتيرة منتظمة ومستدامة ناهيك عن عدم وضوح منهجيتها و مختلف الإشكالات المرتبطة بضعف قدرتها على تنفيذ التعاقدات و الإتفاقات.

وأضاف أخنوش اليوم الثلاثاء، في جلسة للمساءلة الشهرية في مجلس ‏المستشارين حول موضوع “الحوار الاجتماعي، تكريس لمفهوم العدالة ‏الاجتماعية وآليه لتحقيق التنمية الاقتصادية”، أن الحكومة و لتجاوز هذه النقائص بعيدا عن كل الصراعات التي أهدرت على المغاربة الكثير من الوقت و الجهد ، عملت بشكل مبدئي على إعادة الاعتبار للعمل النقابي والمؤسسات النقابية باعتبارها مؤسسات دستورية تناط بها مهمة الترافع والنهوض بمصالح وحقوق الفئات التي تمثلها في احترام القانون و الدستور.

و أكد رئيس الحكومة، أن التوافق الإرادي مع النقابات مكن من بلورة نموذج مغربي مبتكر للحوار الإجتماعي، ترتكز محدداته الكبرى على ترسيخ جو الثقة المتبادل ووضوح الرؤية وضمان الاستدامة و الإنتظام و توسيع منظومه ليشمل قضايا قطاعية و مجالية مستجدة فضلا عن تأسيس جيل جديد من التشاور ليكون قادرا على استرجاع ثقة المواطنين في المؤسسات ، ويشكل بوصلة لتدعيم ركائز الدولة الاجتماعية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد