بنحمزة: مدونة الأسرة لا يمكن أن تخرج من جلباب الفقهاء

زنقة 20 | الرباط

قال مصطفى بنحمزة رئيس المجلس العلمي المحلي لوجدة وعضو المجلس العلمي الأعلى، أن مدونة الأسرة صالحة لأن تكون نصا مجتمعيا لأن جميع حساسيات المجتمع شاركت في صياغتها بالتوافق على مدار ثلاث سنوات.

و ذكر العلامة بنحمزة، خلال ندوة حول المنظور الفقهي لتعديل مدونة الأسرة بمدينة أكادير، أن المدونة عبارة عن تقنين لجانب الفقه ولها صلة وثيقة بالشريعة ، ومتميزة و مختلفة عن مختلف نصوص القانون المطبقة في المغرب و غيره.

بنحمزة، اعتبر أن مدونة الأسرة لا يمكن أن تخرج من جلباب الفقهاء، لعدة أسباب بينها أنه هو المطلب الأساسي لإقامة و بناء أسرة عند الإنسان المغربي.

و ذكر العلامة بنحمزة، أن أي شخص كيفما كان مستواه التديني، حينما يتقدم لأسرة لخطبة فتاة، يقول أنه يريد بناء الأسرة على كتاب الله وسنة رسول الله ، و “يريد الحلال”.

بنحمزة، قال أن ما يؤكد هذه الطبيعة التدينية و الدينية لمدونة الأسرة ، هو جوهر المدونة نفسها حيث نصت على أنها لا تطبق على فئة اليهود بمعنى أن المعيار الديني موجود.

و أضاف بنحمزة، أن

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد