برلماني لـRue20: ميناء بوجدور في قبضة لوبي يشتغل خارج القانون

0

زنقة 20 | علي التومي

طالب المستشار البرلماني حمد الشيخ اندبدا، الجهات الوصية على القطاع بالتدخل العاجل اتنفيذ مضامين خطاب الملك محمد السادس حول دعم الإستثمار ومواكبته بالذكرى 47 لإنطلاق المسيرة الخضراء المظفرة.

وقال ذات البرلماني في تصريح خص به Rue20 ان ميناء بوجدور لايوجد على الوضع الذي اراد له جلالته، إذ انه يعتبر الآن مجرد ميناء للتفريغ فقط، وتتحكم فيه لوبيات خارج الاقليم ولاعلاقة لها بالمدينة،حيث يتم إستغلاله للتفريغ فقط،بينما يجري نقل ثروته السمكية في اتجاهات مجهولة، دون ان تستفيد منها الساكنة المحلية.

واضاف البرلماني الشيخ حمدو الذي عبر عن إستيائه من الوضع القائم بميناء مدينته، وان وحدات صناعية ضخمة بذات الإقليم باتت تعاني الأمرين، إذ يظطر اصحابها إلى شراء اسماك مدينتهم من مصانع العيون واكادير واسفي والدار البيضاء،و الداخلة و طانطان وسيدي افني.

في السياق ذاته،دعا البرلماني حمدو الشيخ اندبدا الجهات المسؤولة ، إلى التدخل السريع لوضع حد لنشاط فئة المحظوظين الذين لا علاقة لهم بالاقليم و ويستغلون رخص للصيد تم منحها لهم بطرق ملتوية وغير قانونية.

و اشار ولد اندبدا خلال حديثه، إلى ان هناك قطط سمينة تمتهن الصيد البحري ببوجدور، ويمتلكون مراكب تستحوذ على ثروة ميناء بوجدور وليس لديهم اية علاقة بالاقليم ، كما اصبحوا بين ليلة وضحاها، يتحكمون بكل كبيرة وصغيرة بالميناء الصغير، رغم عدم عدم تواجدهم خارج المدينة ويتحكمون عن بعد في القطاع الذ تعول عليه ساكنة بوجدور، وهذا امر يضيف ولد اندبدا مخالف للقانون ولكل الخطب السامية التي الحت على منح الأولوية لأبناء المنطقة.

وتابع ذات البرلماني القول، ان الملك محمد السادس قد سبق واعلن سنة 2006 عن انشاء ميناء بوجدور و قال لرعاياه الأوفياء من ساكنة الصحراء المغربية، ان الاسبقية لابناء المنطقة من المستثمرين.

إلى ذلك، عبر الشيخ حمدو اندبدا عن سعادته بصفته أحد أبناء المنطقة بالإستثمار في مدينة بوجدور واستغلال مؤهلاتها الهائلة خاصة البحرية، في إحداث وحدة صناعية لتجميد سمك السردين بببوجدور” cooling fish “،بغلاف مالي ناهز 54 مليون درهم على مساحة 5800 متر مربع باقليم بوجدور.

جدير بالذكر، ان والي العيون عبد السلام بكرات رفقة عامل الإقليم ابراهيم بنبراهيم قد قاد وفد يضم رئيس مجلس جهة العيون الساقية الحمراء س.حمدي ولد الرشيد إلى جانب شخصيات منتخبة محلية واخرى مدنية وعسكرية لتدشين سلسلة وحدات صناعية لتجميد وتعليب سمك السردين بالإقليم عشية الإحتفالات المخلدة للذكرى 47 للمسيرة للخضراء المظفرة.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد