أسر ضحايا اكديم ازيك تطالب بتفعيل التعاون القضائي الدولي للقبض على المتهمين الفارين

0

زنقة 20 ا الرباط

طالبت أسر ضحايا “اكديم ازيك” بتفعيل التعاون القضائي الدولي للقبض على باقي المتهمين الفارين من العدالة والمتورطين في عملية قتل جماعي أودت بحياة 11 عنصرا من أفراد القوات المساعدة والدرك الملكي والوقاية المدنية، أثناء تفكيك السلطات للمخيم بشكل سلمي بعدما سيطرت عليه ميليشيات تابعة لجبهة “البوليساريو” الانفصالية.

وأصدرت تنسيقية أصدقاء و أسر ضحايا مخيم اكديم ازيك بيانا بمناسبة الذكرى 12 لتلك الأحداث طالبت فيه السلطات بتعبئة كل الآليات القضائية في إطار التعاون القضائي الدولي لإحضار و متابعة كل المشتبه في تورطهم في اغتيال أبناءنا و الفارين للخارج.

وطالبت التنسيقية السلطات العمومية بحفظ الذاكرة الجماعية للضحايا بجعل يوم 8نونبر مناسبة للتذكير بتضحيات أبناءنا،مع وضع نصب تذكاري بمكان الحادث لتخليد ذكراهم، و متحف وطني يخلد لهذه الأحداث.

وناشدت التنسيقية السلطات العمومية بإيلاء المزيد من العناية و الدعم لأسر الشهداء و ذوي حقوقهم والذين يواجهون صعوبات كبيرة ، بسبب ما تعرضوا له إثر فقدانهم لذويهم خلال تأديتهم لواجبهم الوطني ، و فقدانهم لمورد العيش الأساسي.

وسجلت التنسيقية استغرابها من صدور بعض التقارير الأممية التي تجاهلت حق ضحايا المخيم الحقيقيون في الولوج للعدالة، والانتصاف، في محاولة لتكريس عدم الإفلات من العقاب ضداً على المواثيق الدولية، مستغربة إثارة ادعاء “تعذيب” معتقلي المخيم ممن ارتكبوا هذه الجرائم، و هو الادعاء الذي يُراد منه فقط تبييض المجرمين ممن ارتكبوا تلك الجرائم، للافلات من العقاب و هو ما سايرتهم فيه للأسف بعض الآليات الأممية.

وطالبت التنسيقية مختلف الآليات المعنية بحقوق الإنسان باستقبال أسر الضحايا و الاستماع إليهم و لمعاناتهم خاصة و أنه تمت مراستهم لاستقبال أسر الضحايا دون أن تستجيب لدعوتهم.

 

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد