وزير التربية الوطنية: الإكتظاظ مرتبط بالتخطيط و توظيف 20 ألف أستاذ السنة المقبلة

0

زنقة 20 ا الرباط

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أن “إشكالية الإكتظاظ بالمؤسسات العمومية مرتبطة بغياب التوازن بين العرض والطلب على التمدرس، وهذا تنتجه معطيات التخطيط على المدى المتوسط بعلاقة مابين توقعات عدد التلاميذ والخارطة المدرسية والبنايات وتوزيع الموارد البشرية”.

وأشار بنموسى في جلسة عمومية للأسئلة الشفوية حول “إشكالية الإكتظاظ بالمؤسسات التعلمية”، أن “الإكتظاظ تفسره عوامل ظرفية تتعلق بالدخول المدرسي”.

وأضاف بنموسى، أنه “خلال الموسم الدراسي الحالي تم فتح 5300 قسم جديدة و15 ألف منصب شغل وسنفتح 20 ألف منصب شغل جديد من أجل النقص من نسبة الإكتظاظ”.

وحول التعثر في بناء المؤسسات التعليمية، أكد بنموسى، أن “هناك عوامل تساهم في ذلك أبرزها صعوبة عملية إقتناء الأراضي بالإضافة إلى وجود مقاولات لا تستطيع مواكبة عملية أشغال البناء نظرا لوجود مشاكل في التمويل بسبب الأزمات التي تمر منها بعد جائحة كوفيد” مؤكدا أنه “سيتم مراجعة جميع المشاريع من أجل إعادة إطلاقها لبناء مؤسسات تعليمية جديدة”.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد