المكسيك تتقدم رسمياً بعرض لإستضافة أولمبياد 2036

زنقة 20. الرباط

أعلن وزير الشؤون الخارجية المكسيكي، مارسيلو إيبرارد، أمس الأربعاء، أن بلاده تقدمت بعرض رسمي لاستضافة أولمبياد 2036.

وأوضح إيبرارد، في بيان، أنه سيتم الإعلان عن لجنة للترويج في 30 نونبر المقبل كخطوة أولى في العملية، تليها تقييمات لتحديد المدن المضيفة.

وقال “نرى أنفسنا كدولة ناجحة وطموحة. نحن الدولة الوحيدة التي ستستضيف ثلاث بطولات لكأس العالم لكرة القدم، ونحن دولة قوية ولدينا أحد أفضل الاقتصاديات في العالم”.

وردا على تأكيد آنا غابرييلا جيفارا، الحائزة على ميدالية أولمبية في ألعاب القوى، مديرة اللجنة الوطنية للرياضة المكسيكية الحالية، أنه من غير المجدي اقتصاديا أن تستضيف البلاد الأولمبياد، قال إيبرارد إن نظام تمويل الألعاب الأولمبية قد تغير وأن الحكومة ستساهم بنسبة 10 في المائة فقط من إجمالي النفقات.

وأضاف “سنبدأ الدراسات التي طلبتها اللجنة الأولمبية الدولية لمراعاة التغييرات التي حدثت في تمويل الألعاب (…) لا يوجد مبلغ يتعين دفعه في هذه العملية”.

من جهتها، قالت رئيسة اللجنة الأولمبية المحلية، ماريا خوسيه ألكالا، إن المكسيك خضعت للدراسة كمرشح منذ يوليوز الماضي، عندما أرسل رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، توماس باخ، خطابا عبر فيه عن حماسه لعرض محتمل.

واستضافت مكسيكو الألعاب الأولمبية عام 1968، كما استضافت كأس العالم عامي 1970 و1986 وستستضيف نسخة 2026 بالاشتراك مع الولايات المتحدة وكندا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد