حكومة أخنوش تكافئ دافعي الضرائب المثاليين وتوضح جدل الضريبة على الدخل

زنقة 20 | الرباط

أكد الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، أن إصلاح الضريبة على الدخل لا يعني الزيادة في الأجور.

وقال لقجع في ندوة صحافية حول مشروع قانون المالية ، أن تخصيص الحكومة 2.4 مليار درهم للضريبة على الدخل ليس زيادة في الأجور.

و أوضح أن إصلاح الضريبة على الدخل لم يكن يوما يعني الزيادة في الأجور، مضيفا أن تحويل الضريبة على الدخل كلها إلى الأجور ستمثل 300 درهما لكل موظف فقط.

و أشار المسؤول الحكومي، إلى أن 67 في المائة من الأجراء لا يدفعون الضريبة عن الدخل.

و قال لقجع أنه إذا تم حذف الضريبة على الدخل بصفة نهائية ، فإن الثلثان فقط من سيستفيد من عائدات الضريبة ، متسائلا : ” عن أي تحسين للدخل نتحدث”.

و أوضح لقجع بالقول : “عند إصلاح الضريبة على الدخل، التي تهم فقط 33 في المائة من الأشخاص، وهذا الإصلاح الذي يساوي 2,400 مليار يشكل 8 في المائة من عائدات الضريبة على الدخل”.

و أكد لقجع أن “الدولة بشكل إرادي وفي إطار إصلاح الضريبة على الدخل نرجعو شي حاجة لهادوك الناس لي كانوا مثاليين و كيخلصوا الضريبة على الدخل من المنبع وهي نسبة 8 في المائة ، والناس لي كانو كيصرحو وماكانوش مثاليين غنديرو ليهوم الاقتطاع من المنبع لضمان العدالة الضريبية”.

وشدد لقجع على أن الحكومة لم تتحدث في أي وقت من الأوقات عن أن الضريبة على الدخل هي الزيادة في الاجور”.

وزاد لقجع موضحا : ” هاداك الطبيب لي زدنا لو 4000 درهم في الأجر، سيستفيد أيضا من الضربية على الدخل، و كذلك الأمر بالنسبة للأستاذ الذي سيستفيد من زيادة 3000 درهم على مدى 3 سنوات سيستفيد بدوره من الضريبة على الدخل”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد