ميناء طنجة المتوسط يتفوق عربيا وإفريقيا

زنقة20ا الرباط

إحتل ميناء طنجة المتوسط المرتبة السادسة على التوالي من بَيْن 370 ميناء، في الدورة الثاني للمؤشر العالمي لأداء موانئ الحاويات، برسم سنة 2022، الصادر عن البنك الدولي ومؤسسة ” أستاندرد آند بورز غلوبال ماركيت انتليجنس

ويضع هذا التصنيف ميناء طنجة المتوسط في صدارة الموانئ العربية والأفريقية الأكثر كفاءة في أوروبا وشمال إفريقيا، متقدما على موانىء عربية وافريقية لاسيما ميناء بجاية بالجزائر الذي تذيل القائمة ضمن المؤشر ذاته.

وعلى مستوى الموانىء المغربية،فقد جاء ميناء العاصمة الإقتصادية الدار البيضاء في المرتبة 26 إلى جانب ميناء أكادير، متقدمة كثيرا على بقية الموانىء العربية والإفريقية.

وبخصوص الموانىء المصرية فقد إحتل ميناء بورسعيد المرتبة 15 يليه ميناء دمياط في الرتبة 58، يليه ميناء الإسكندرية الذي تقاعس إلى الرتبة 277،وميناء الدخيلة في الرتبة 139.

وحسب المؤشر ذاته، فقد تحصل ميناء بجاية بالجزائر على المرتبة الأخيرة في الرتبة 285,بينما جاء ميناء قصر احمد ليبيا بالمرتبة 282 ، ثم ميناء تونس في مرتبة 237.

وحسب المؤسسة المالية، فإن مؤشر أداء موانئ الحاويات يقوم بقياس ومقارنة آداء البنيات التحتية للموانئ في جميع أنحاء العالم، ويتم اعتماده كمعيار للفاعلين الأساسيين في الاقتصاد العالمي؛ مؤكداً أن “البنية التحتية لميناء طنجة المتوسط تتقدم على جميع موانئ إفريقيا وأوروبا”.

ويدرس مؤشر أداء الموانئ مدة دورات تفريغ وتحميل السفن في الموانئ، المسجلة طوال عام 2022، والتي تميزت بازدحام غير مسبوق في الموانئ واضطرابات كبيرة في سلاسل التوريد العالمية، بسبب تداعيات الأزمة الصحية الفارطة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد