“البوليساريو” تتهم بان كيمون بالتفاوض مع المغرب لإعداد “تقرير أبريل” حول الصحراء

0

زنقة 20 . الرباط

شنٌَت جبهة “البوليساريو” هجوماً عنيفاً على الأمين العام للأمم المتحدة، بان كيمون، متهمة إياه بالتفاوض معَ الدولة المغربية لإعداد تقرير الأمم المتحدة حول قضية الصحراء.

وقالَ ممثل جبهة البوليساريو لدى الأمم المتحدة بوخاري أحمد، أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كيمون أعد تقريره الأخير بعد التفاوض مع المملكة المغربية، في إشارة إلى المكالمة الهاتفيَّة التي جمعت الملك محمد السادس، بالأمين العام للأمم المتحدَة، بان كي مُون، يناير الماضي.

وإنتقد البخاري تصريح بان كي مون بالقول عن كون تقارير الهيئة الأممية هادفة وتعكسُ الواقع فقط، قبل أن يجري السماح للمبعوث كريستوفر روس بزيارة المنطقة، معتبرة أنها طمأنة للمغرب منْ الأمم المتحدة.

وإتهمَ ممثل جبهة البوليساريو لدى الأمم المتحدة بوخاري أحمد، الأمين العام للأمم المتحدة بالمساومة على ما إعتبرهُ “الموقف الأقوى” حول قضية الصحراء خلال المكالمة التي أجراها مع الملك محمد السادس.

والصحراء هي مستعمرة إسبانية سابقة يتنازع المغرب والبوليساريو السيادة عليها منذ 1975.

ويقول المغرب إنه مستعد لمنح الإقليم الصحراوي حكما ذاتيا، بينما تطالب البوليساريو مدعومة من الجزائر بإجراء استفتاء لتقرير المصير.

ويتهم المغرب الجزائر باختلاق مشكلة الصحراء التي يعتبرها جزءا من أراضيه الجنوبية لإنشاء دولة تابعة لها تتمتع بمنفذ إلى المحيط الأطلسي، ويدعو إلى مفاوضات ثنائية بين البلدين لحل القضية بينهما وهو ما ترفضه الجزائر بقوة وتقول إن القضية بيد الأمم المتحدة.

وأدرجت الصحراء منذ العام 1963 في قائمة الأراضي غير المستقلة، وبالتالي فهي معنية بتطبيق اللائحة 1514 للجمعية العامة للأمم المتحدة المتضمنة الإعلان عن منح الاستقلال للدول والشعوب المستعمرة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد