الرئيس الأكراني يحذر روسيا من محاكمة الأسرى بالفضاءات العامة

0

زنقة20ا وكالات

حذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من أن روسيا قد تقدم على خطوة استفزازية بمحاكمة جنود أوكرانيين أسرى الأسبوع المقبل مع احتفال كييف بمرور 31 عاماً على استقلالها.

واستند زيلينسكي الى تقارير إعلامية تفيد بأن روسيا تُعد لإخضاع الجنود الأوكرانيين الذين أسرتهم قواتها خلال حصارها مدينة ماريوبول لمحاكمة علنية تتزامن مع ذكرى الاستقلال الأربعاء المقبل.

كما يتزامن يوم الاستقلال الأوكراني في 24 غشت مع مرور ستة أشهر على غزو روسيا لجارتها الجمهورية السوفياتية السابقة وإشعال حرب مدمرة أودت بحياة الآلاف.

وقال زيلينسكي في كلمته المسائية “إذا تم إجراء هذه المحكمة الدنيئة وإحضار أبناء شعبنا إلى هذه الأماكن”، فسيكون ذلك “انتهاكاً لجميع المواثيق والقواعد الدولية”.

وأكد أن هذا يشكل “الخط الذي لا يمكن بعده أن تكون هناك أي مفاوضات ممكنة”.

وأعلنت العاصمة كييف حظراً على التجمعات العامة في يوم الاستقلال، وأيضا في خاركيف سيكون هناك منع تجول في أيام العطلة.

يذكر أن الطالب المغربي إبراهيم سعدون (21 عاماً)، يواجه حكماً بالإعدام من قبل “جمهورية دونيتسك” الانفصالية الموالية لروسيا.

سعدون الذي أسره الجيش الروسي، في دونباس، خلال قتاله في صفوف القوات الأوكرانية، كان يدرس في كلية “الأيروديناميكية” وتقنيات الفضاء في معهد كييف.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد