المدير التنفيذي لفدرالية السفارديم الأمريكية يُشيدُ بخطاب الملك محمد السادس وإهتمامه باليهود المغاربة

زنقة 20. الرباط

قال المدير التنفيذي لفدرالية السفارديم الأمريكية، جيسون غوبرمان، إن خطاب الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الـ69 لثورة الملك والشعب، أشاد بالدور الهام الذي تضطلع به الطائفة اليهودية في الحفاظ على الذاكرة الجماعية للمملكة.

وأبرز السيد غوبرمان، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الملك تطرق في عدة مناسبات إلى اليهودية المغربية، وذلك في خطابه المخلد لذكرى عودة جلالة المغفور له الملك محمد الخامس من المنفى، الشخصية التي تحظى باحترام كبير في صفوف اليهود المغاربة.

واعتبر أن الأمر يتعلق “باعتراف مرحب به بالدور الهام الذي اضطلعت به طائفتنا وستواصل القيام به سواء في ما يتعلق بتعزيز العرى المقدسة للذاكرة التي تجمع، من جيل لآخر، كافة المغاربة على جميع المستويات التاريخية والثقافية والروحية، وأيضا في ما يهم دعم المصالح المشتركة بالخارج”.

وأشار المتحدث، في هذا الصدد، إلى أن السفارديم المغاربة لا يدخرون جهدا من أجل التعبير عن تضامنهم ودعمهم للمغرب، خاصة ما يتصل بالدفاع عن مغربية الأقاليم الجنوبية للمملكة وترسيخها.

وأضاف أن ثاني أكبر جالية من اليهود المغاربة المغتربين تعيش في إسرائيل، موضحا أن هذه الجالية تضطلع، وإلى جانب تلك المقيمة بالولايات المتحدة وكندا، بدور ريادي في ترسيخ علاقات أكثر متانة بين بلدانها، على التوالي، والمغرب.

وتطرق السيد غوبرمان، من جانب آخر، إلى دعوة الملك إلى إقامة علاقة هيكلية دائمة، مع الكفاءات المغربية بالخارج، بما في ذلك المغاربة اليهود، معتبرا أن هذه المبادرة الحكيمة ستعبد الطريق نحو تحقيق مزيد من المنجزات في السنوات القادمة.

وعبر، في هذا الإطار، عن إرادة فدرالية السفارديم الأمريكية وجمعية “ميمونة” من خلال مكاتبها في الرباط وفاس والصويرة، مواصلة العمل من أجل تجسيد هذه الرؤية الملكية “الملهمة”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد