مالية 2023 أول قانون مالية يحمل بصمة حكومة أخنوش.. أولويات اجتماعية و تفعيل أوراش كبرى

زنقة 20 | الرباط

يظهر أن حكومة عزيز أخنوش ماضية في تنزيل برنامجها، الذي وضعت خطوطه العريضة في التصريح الحكومي، الذي قدمته بداية شهر نونبر من السنة الجارية أمام البرلمان، وهو ما يتضح من خلال وضعها لأربع أولويات في مشروع قانون مالية سنة 2023، الذي شُرع في الإعداد له ابتداء من شهر غشت الجاري.

وفي هذا الإطار يعلق عضو المكتب السياسي لحزب “التجمع الوطني للأحرار”، محمد شوكي، مؤكدا أن الحكومة تسعى إلى تعزيز أسس الدولة الاجتماعية، وإنعاش الاقتصاد الوطني عبر دعم الاستثمار، وتكريس العدالة المجالية، واستعادة الهوامش المالية لضمان استدامة الإصلاحات.

ويضيف شوكي، الذي يشغل كذلك مهام رئيس لجنة المالية بمجلس النواب، مؤكد أن قانون المالية المقبل سيكون أول قانون مالية حقيقي للحكومة الحالية وسيحمل بصمتها الكاملة لأنها أعدته منذ بدايته.

وشدد ذات المتحدث أن مشروع الحماية الاجتماعية سيعرف طفرة حقيقية خلال السنة المقبلة بعد تعميم التغطية الصحية واحداث التعويضات العائلية، بالإضافة إلى مواصلة إصلاح التعليم والصحة وتفعيل ورش الاستثمار لخلق مناصب الشغل خاصة لفائدة الشباب.

وفي سياق متصل، وبحسب المذكرة التأطيرية لمشروع قانون المالية، التي حملت توقيع رئيس الحكومة، والموجهة لمختلف وزراء حكومته، ستعمل الحكومة على إخراج قانون الوظيفة الصحية العمومية وتفعيل مخرجات الحوار الاجتماعي فيما يتعلق بتحسين الوضعية المادية للأطر الصحية الذي سيكلف غلافا ماليا يقدر بـ2,2 مليار درهم على مدى سنتين ابتداء من فاتح يناير 2023.

وفيما يتعلق بأنظمة التقاعد، يتضمن برنامج الحكومة توسيع الانخراط ليشمل الأشخاص الذين يمارسون عملا ولا يستفيدون من أي معاش، وتعميم الاستفادة من التعويض عن فقدان الشغل لتشمل كل شخص متوفر على شغل قار في أفق سنة 2025.
وبخصوص إصلاح التقاعد، ستقوم الحكومة بالشروع في تنزيل إصلاح منظومة التقاعد ابتداء من سنة 2023 وفق مقاربة تشاركية مع مختلف الفاعلين المعنيين.

وفيما يخص أولوية إنعاش الاقتصاد الوطني عبر دعم الاستثمار، تعتزم الحكومة تنزيل مقتضيات ميثاق الاستثمار ليكون قادرا على خلق مناصب الشغل والقيمة المضافة العالية وتقليص الفوارق المجالية فيما يتعلق بجلب الاستثمار من جهة، وعلى تفعيل صندوق محمد السادس للاستثمار من جهة أخرى.

وستعمل الحكومة على تنزيل مقتضيات القانون الإطار المتعلق بالإصلاح الجبائي، لتعزيز حقوق الخاضعين للضريبة وضمان نظام ضريبي مبسط وشفاف يستجيب للممارسات الدولية الفضلى في المجال الجبائي.

وعلى مستوى تكريس العدالة المجالية، ستسعى الحكومة إلى تحقيقها من خلال توطيد الجهوية، لا كخيار دستوري وديمقراطي فقط؛ بل باعتمادها كبديل تنموي أيضا للرفع من نجاعة السياسات العمومية والتقائيتها على المستوى الترابي والتقليص من التفاوتات المجالية فيما يخص الاستثمارات والولوج إلى الخدمات العمومية الأساسية.

ويبدو من خلال المذكرة التأطيرية لمشروع قانون المالية للسنة المقبلة، أن أبرز تحدّ يواجه الحكومة خلال السنة الماضية هو استعادة الهوامش المالية من أجل ضمان استدامة الإصلاحات؛ وهو ما يحتاج بذل مجهود مالي أكبر ومستدام.

وذكرت الحكومة، ضمن الوثيقة، أنها حرصت، منذ تشكيلها، على إيجاد التوازن بين مواجهة الإكراهات الظرفية الراهنة من جهة، وتنزيل هذه الأوراش مع الحفاظ على التوازنات المالية من جهة أخرى؛ وهو ما تجلى في تقليص عجز الميزانية بـ1,6 نقط سنة 2021 مقارنة بسنة 2020، حيث بلغ 5,5 في المائة خلال السنة الماضية. ومن المنتظر أن يتواصل المنحى نفسه مع نهاية السنة الجارية.

قد يعجبك ايضا
  1. مواطن يقول

    إضافة إلى ان السنة التي لا زلنا نحن بصددها يمكن وضعها تحت شعار غلاء فاحش و استغلال متوحش و استنزاف لحد الإصفرار لجيوب المواطن ،نضع سؤالا واحدا على هذه الحكومة اين كل تلك الملايير المسجلة ضمن باب ميزانية الاستثمار، 239مليار درهم لو تم صرف مثل هذا الرقم في دولة كالصين مثلا ،بالنسبة الماءوية طبعا من الناتج المحلي الإجمالي و ليس بالقيمة المطلقة، لزاد نموها بأكثر من 7%

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد