برلماني : مشروع نور ميدلت مهدد بالإلغاء بسبب أخطاء كارثية لوكالة مازين

زنقة 20 | الرباط

قال النائب البرلماني عن اقليم ميدلت مروان اشباعتو ، قال في تدخله الموجه للوزيرة بنعلي، أن مشروع نور ميدلت يعرف تأخرا كبيرا بفعل “اختيارات استراتيجية خاطئة و يمكن وصفها بالكارثية لمؤسسة مازين كما أكد ذلك تقرير المجلس الإقتصادي و الإجتماعي”.

و أضاف اشباعتو ، اليوم الاثنين، ضمن الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفهية بمجلس النواب، أن من بين الاختيارات الخاطئة هو حجم المشاريع التي تصعب مسألة التمويل و إدماج المقاولات المغربية لخلق نسيج صناعي مغربي في هذا القطاع”.

و أشار أيضا إلى اختيار تكنولوجيا CPS والتي لها عواقب ثقيلة نتيجة كلفة الانتاج الباهظة بالنسبة لبدائل مثل المحروقات والطاقة الريحية وخاصة بالنسبة لثمن البيع”.

و ذكر أن هذا الاختيار خلق عجزا ماليا هيكليا يهدد إتمام عدد من المشاريع مثل شراء أصول المكتب الوطني للماء و الكهرباء ، وكذا أصول نور ميدلت.

و أشار اشباعتو إلى أن هناك حديث رائج مؤخرا عن إمكانية التخلي عن مشروع ميدلت، معتبرا أن مؤسسة مازين يجب أن تلتزم اليوم تجاه ذوي الحقوق الذين منحوا لها الأرض بثمن رمزي لإنجاح التصور الصائب للملك محمد السادس.

و اتهم النائب البرلماني المذكور، شركة مازين بـ”عدم احترام التزام أسبقية ذوي الحقوق في التشغيل ولا التزام المساهمة الاجتماعية التي يحتاجها الإقليم”.

قال اشباعتو ، أن مازين يجب أن تحترم التزاماتها تجاه الشباب و ذوي الحقوق بإقليم ميدلت وتساعدهم بالتكوين اللازم للعثور على فرص الشغل في المشروع الذي يقام على أرضهم”، وتساهم في مشاريع اجتماعية خاصة في هذه الظرفية التي يعرفها الاقليم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد