وزير الصحة : جدري القردة مثل بوشويكة و ينتشر بين المثليين

زنقة 20 | الرباط

قال وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، أن فيروس جدري القردة، مرض قديم اكتشف سنة 1958 داخل مختبر طبي ببلجيكا ، وينتشر في بيئات معينة مثل تجمعات المثليين.

وأضاف الوزير خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن المرض لا يقتصر على القردة فقط، بل يمكن أن تصاب به الفئران و السناجب و ينتقل من الحيوانات إلى الحيوانات، كما يمكن أن ينتقل من الحيوانات إلى الإنسان.

و ذكر آيت الطالب، أن انتقال الفيروس من الإنسان إلى آخر يتم بشكل بطيئ ، وليس مثل انتشار فيروس كوفيد19.

وزير الصحة، قال أن الفيروس ينتقل بسهولة حينما يحدث الإلتحام و التخالط خلال مدة تتجاوز 3 ساعات و في مساحة لا تتجاوز مترين.

آيت الطالب أوضح أن حضانة الفيروس تدوم ما بين 5 أيام و 21 يوما ، وخلال هذه الفترة يتوالد الفيروس داخل جسم الإنسان.

و ذكر أن الأعراض الأولى للفيروس التي تستغرق 3 أيام، تتمثل في ارتفاع درجة الحرارة و ألم الرأس و الظهر والعينين ، و العياء الشديد في كافة عضلات الجسم.

و أوضح أنه بعد مرور 3 أيام ، تبدأ الأعراض الجسمية في الظهور ومنها طفحات جلدية “حبوب”.

و قال الوزير أن جدري القردة شبيه بمرض “بوشويكة” المعروف لدى المغاربة، لكن يختلفان حسب آيت الطالب في سرعة الإنتشار.

المسؤول الحكومي، أضاف أنه يمكن تشخيص المرض عبر فحص المريض ، مشيرا الى انه للتأكد من الحالات يجب إخضاع كل شخص مشتبه في إصابته بالفيروس لاختبار PCR.

و قال ايت الطالب، أن الفيروس مستقر و لا يتحور كثيرا مثل كوفيد19، مشددا على أن إمكانية انتشار الفيروس ليصبح جائحة بالمغرب ضئيلة جدا.

و أوضح أن جدري القردة ينتشر اليوم في بعض البلدان الأوربية عن طريق السفر ، مشيرا الى ان الحالة المسجلة بالمغرب كانت قادمة فعلا من أوربا.

الوزير آيت الطالب أكد أن المرض ليس له علاج حاليا ، مشيرا في نفس الوقت إلى أن الفيروس بدأ في الإندثار.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد