وزير الصحة : جدري القردة مثل بوشويكة و ينتشر بين المثليين

0

زنقة 20 | الرباط

قال وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، أن فيروس جدري القردة، مرض قديم اكتشف سنة 1958 داخل مختبر طبي ببلجيكا ، وينتشر في بيئات معينة مثل تجمعات المثليين.

وأضاف الوزير خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن المرض لا يقتصر على القردة فقط، بل يمكن أن تصاب به الفئران و السناجب و ينتقل من الحيوانات إلى الحيوانات، كما يمكن أن ينتقل من الحيوانات إلى الإنسان.

و ذكر آيت الطالب، أن انتقال الفيروس من الإنسان إلى آخر يتم بشكل بطيئ ، وليس مثل انتشار فيروس كوفيد19.

وزير الصحة، قال أن الفيروس ينتقل بسهولة حينما يحدث الإلتحام و التخالط خلال مدة تتجاوز 3 ساعات و في مساحة لا تتجاوز مترين.

آيت الطالب أوضح أن حضانة الفيروس تدوم ما بين 5 أيام و 21 يوما ، وخلال هذه الفترة يتوالد الفيروس داخل جسم الإنسان.

و ذكر أن الأعراض الأولى للفيروس التي تستغرق 3 أيام، تتمثل في ارتفاع درجة الحرارة و ألم الرأس و الظهر والعينين ، و العياء الشديد في كافة عضلات الجسم.

و أوضح أنه بعد مرور 3 أيام ، تبدأ الأعراض الجسمية في الظهور ومنها طفحات جلدية “حبوب”.

و قال الوزير أن جدري القردة شبيه بمرض “بوشويكة” المعروف لدى المغاربة، لكن يختلفان حسب آيت الطالب في سرعة الإنتشار.

المسؤول الحكومي، أضاف أنه يمكن تشخيص المرض عبر فحص المريض ، مشيرا الى انه للتأكد من الحالات يجب إخضاع كل شخص مشتبه في إصابته بالفيروس لاختبار PCR.

و قال ايت الطالب، أن الفيروس مستقر و لا يتحور كثيرا مثل كوفيد19، مشددا على أن إمكانية انتشار الفيروس ليصبح جائحة بالمغرب ضئيلة جدا.

و أوضح أن جدري القردة ينتشر اليوم في بعض البلدان الأوربية عن طريق السفر ، مشيرا الى ان الحالة المسجلة بالمغرب كانت قادمة فعلا من أوربا.

الوزير آيت الطالب أكد أن المرض ليس له علاج حاليا ، مشيرا في نفس الوقت إلى أن الفيروس بدأ في الإندثار.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد