تراجع سعر المحروقات بالمغرب بـ60 سنتيم للتر رغم تواصل إرتفاعها دولياً

1

زنقة 20 . الرباط

في ظل تخوفات المواطنين المغاربة من تواصل ارتفاع أسعار المحروقات خلال الأيام المقبلة، بعد تجاوزه في سابقة أسعار البنزين الممتاز، علم موقع Rue20 من مصادر مطلعة أن أسعار المحروقات ستعرف انخفاضات نسبية بدءا من يوم غد الخميس.

الانخفاض المنتظر سيكون في حدود حوالي 60 سنتيما بالنسبة للغازوال، علما أن الأسعار الحالية تجاوزت الـ15 درهما.

وكان تقرير قد توقع ببلوغ سعر المحروقات في المغرب إلى 25 درهما، في ظل استمرار تضاعف أسعار الطاقة عالميا وتأثيره على المملكة.

ووفق ما ذكرت صحيفة “ليزيكو” في عددها ليوم الأربعاء بعنوان “إلى أين يسير ارتفاع أسعار المحروقات بالمغرب”، فإن نتائج دراسة اقتصادية أنجزتها مجموعة “القرض الفلاحي“، توقعت بخصوص الطاقة، ارتفاعا ملحوظا في الأسعار، مشيرة بأن سعر الديزل كان في 27 مارس 2022 يبلغ 13.06 درهما، بينما كان السعر دوليا عند 118.72 دولار للبرميل، وفي 1 أبريل بلغ سعر لتر الديزل 14.30 درهما مقابل 107.74 دولارا للبرميل.

الدراسة أكدت أنه في الوقت الذي بلغ فيه السعر الدولي 107دولار للبرميل بلغ سعر الديزل عند بعض الموزعين 15.43 درهم للتر، يوم الثلاثاء 17 ماي الجاري، فيما بلغ سعر الغازوال الى 14.58 درهم نفس اليوم، وهو ما يؤشر على ارتفاع صاروخي مرتقب قد يذهب إلى ضعف هذا السعر للتر الواحد إذا ما ارتفعت الفاتورة لواردات المغرب الطاقية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد