تخصيص 54.5 مليار لحماية واحات درعة تافيلالت من الحرائق

زنقة 20 | الرباط

قال محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أنه تم سنة 2010 إحداث الوكالة الوطنية لتنمية الواحات و شجرة الأركان بتعليمات ملكية، و ذلك لتحضير برامج مندمجة وشاملة و تنسيق تنمية مناطق الواحات، مع إشراك القطاعات والفاعلين.

وأضاف صديقي، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، أن الحرائق هي مخاطر حقيقية تواجهها الواحات ، ولحمايتها وضعت الوزارة مقاربة بناء على دراسات والتجارب السابقة، تعتمد على الوقاية والتوقع و التدخل السريع لإشراك كل الفاعلين ، ويتم تنزيلها عبر برامج جهوية في إطار التعاقد من أجل اتخاذ الاجراءات الكاملة من اجل تنقية الاعشاب ، وفتح وتوسيع المسالك ، وتوزيع آليات التدخل السريع، و إحداث فوهات مائية ، وإنجاز مشاريع تثمين مخلفات النخيل لتنقية الواحات.

و تطرق الوزير إلى تعويض المتضررين من هاته الحرائق ، وتوزيع فسائل أنبوبية للنخيل ، مؤكدا أنه تم توقيع اتفاقية مع جهة درعة تافيلالت قدرها 545 مليون درهم لثلاث سنوات القادمة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد