لافانغوارديا: موقف اسبانيا من الصحراء انتصار كبير للدبلوماسية المغربية

0

زنقة 20 | الرباط | جمال بورفيسي

قالت صحيفة (لافانغوارذيا) الإسبانية، إن الفائز الأكبر من الموقف الإسباني الجديد من قضية الصحراء المغربية، هو المغرب بلا منازع.

وأضافت الصحيفة، في عددها الصادر اليوم الجمعة(05/03/2022) أن الخطوة التي اتخذتها إسبانيا تعتبر انتصارا كبيرا للدبلوماسية المغربية، و ضربة قاسية للجزائر التي فقدت زمام القيادة الإقليمية.

وأبرزت اليومية أن الرباط عرفت كيف تستغل سنوات تراجع الرئيس بوتفليقة والصراعات الداخلية على السلطة وموجة الاحتجاجات في الجزائر لكسب النفوذ في المنطقة المغاربية وخاصة منطقة الساحل.

واستبعدت الصحيفة، استنادا إلى رأي خبراء، احتمال أن تلجأ الجزائر إلى استعمال سلاح الغاز لمعاقبة اسبانيا على موقفها الجديد الداعم للمقترح المغربي المتعلق بالحكم الذاتي في الصحراء المغربية. فالجزائر لا تتوفر على بديل سريع في حال أوقفت إمداداتها من الغاز نحو اسبانيا ، وليس لها هامش كبير للمناورة، بحسب أوريليا ماني ، الخبير ة في مجال الطاقة بجامعة برشلونة: “إنها ليست في وضع يسمح لها بوقف الصادرات من الغاز نحو إسبانيا ، لأنه ليس لديها بديل سريع”.

لقد أجبرت الحرب في أوكرانيا أوروبا عن البحث عن بدائل للغاز الروسي، وقد طرقت العديد من الحكومات باب الجزائر. لكن الدولة لا تنتج ما يكفي لسد الفجوة الروسية وقدرتها على زيادتها على المدى القصير محدودة للغاية، بحسب الصحيفة الإسبانية.

وأضافت اليومية أن حوالي نصف الغاز الذي تنتجه الجزائر موجه للاستهلاك المحلي ، خاصة مع تنامي عدد السكان. إن احتمالات زيادة الإنتاج، التي لن تكون سوى على المدى المتوسط ​​أو الطويل، تتطلب استثمارات هائلة وهي غير مؤكدة،تقول ماني. مضيفة أن الاحتياطيات الضخمة من الغاز غير التقليدي (الذي يتم استخراجه عن طريق التكسير ، وهي تقنية ملوثة للغاية) موجودة في جنوب البلاد ، وهي منطقة فقيرة وبجوار الحدود المتنازع عليها بين مالي وليبيا.

وتواجه الجزائر أيضًا صعوبة في تنويع زبنائها. “الأنابيب تذهب حيث تذهب، فهي لا تبنى بين عشية وضحاها. ما لا أستبعده ، وقد كان هناك شك منذ بعض الوقت ، هو أنه على المدى المتوسط​​ربما سيحل شريك متميز أخر محل إسبانيا وهي إيطاليا”.

لقد تم تقليص اعتماد إسبانيا على الغاز الجزائري. كان نصف الغاز المستهلك يأتي من الجزائر ، ولكن منذ شهر يناير، أصبحت الولايات المتحدة هي المورد الرئيسي (الغاز المسال) للإسبانيا، خاصة بعد إقدام الجزائر من طرف واحد على إغلاق خط أنابيب الغاز المغاربي الذي يعبر المغرب، وفق اليومية الإسبانية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد