وزير الثقافة يسحب جائزة المغرب للكتاب من 9 فائزين

0

زنقة 20 | الرباط

قرر وزير الشباب والثقافة المهدي بنسعيد، سحب جائزة المغرب للكتاب من 9 كتاب مغاربة كانوا قد حصلوا عليها مناصفة خلال دورة 2021.

و جاء قرار الوزير ، ردا على رسالة وجهها إليه الكتاب الفائزون شهر يناير الماضي طالبوه فيها بتمكينهم من المبلغ الكامل للجائزة لكل واحد منهم.

ويتعلق الأم بكل من يحيى اليحياوي، إدريس مقبول، يحيى بن الوليد، أحمد بوحسن، الطيب أمكرود، محمد الجرطي، محمد علي الرباوي، حسن أبراهيم أموري وبوبكر بوهادي.

معطيات توصلت بها الجريدة ، تقول أن قرار وزير الشباب والثقافة والتواصل قانوني وتوصل به المعنيين بالأمر بطريقة قانونية.

وحسب مصادر الجريدة ، فإنه وقع تأويل خاطئ للمادة 13 من المرسوم المنظم للجائزة وجرى اختزال الجائزة في قيمتها المادية وهو منطق لا يمكن قبوله.

و اشارت الى انه عندما جرى الحديث عن سنة 1996 فالأمر يتعلق بمرسوم تغير ثلاث مرات وحينها كان مجموع الجائزة 70 ألف درهم في حين أن اليوم هو 120 ألف درهم. ومبدأ المناصفة في القيمة المالية كاين في عدد من الجوائز العالمية والوطنية.

و ذكرت أن المثقفين التسعة وضعوا فعلا رسالة بتاريخ 13 يناير تحمل أرقام بطائقهم الوطنية يطالبون بتفعيل المادة 13 من المرسوم والحصول على 120 ألف درهم لكل واحد منها ويرفضون اقتسام الجائزة وهو ما لا يستقيم.

و شددت على ان قطاع الثقافة بدأ الاشتغال منذ شهرين على مرسوم جديد يرفع قيمة جائزة المغرب للكتاب ماديا و اعتباريا ولا يمكن قبول خضوع الجائزة إلى أي مزايدات أو مساومات المالية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد